منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

  شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

 شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله    شرح أحاديث رياض الصالحين  كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة  شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 9:04 pm







شرح أحاديث رياض الصالحين
كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع

باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله








باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة
قال الله تعالى {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ}


1655 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهينا عن التكلف رواه البخاري

1656 - وعن مسروق قال: دخلنا على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقال: يا أيها الناس من علم شيئا فليقل به ومن لم يعلم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول الرجل لما لا يعلم الله أعلم قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ} رواه البخاري



[الشَّرْحُ]
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين باب النهي عن التكلف التكلف معناه تكلف الشيء ومحاولة معرفته وإظهار الإنسان بمظهر العالم وليس كذلك

ثم ذكر المؤلف قوله تعالى قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ أي لا أسألكم على ما جئت به من الوحي أجرًا تعطونني إياه وإنما أدلكم على الخير وأدعوكم إلى الله عز وجل

وهكذا الرسل عليهم الصلاة والسلام كلهم يقولون لأصحابهم {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ}
أي من الشاقين عليكم أو القائلين بلا علم
بل إنه عليه الصلاة والسلام كان يقول ويؤيده الله على قوله بإقراره عليه

ثم حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال نهينا عن التكلف والناهي هو الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا قال الصحابي نهينا فإن هذا له حكم الرفع يعني كأنه قال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعليه يكون هذا الناهي هو الرسول صلى الله عليه وسلم نهينا عن التكلف أن يتكلف الإنسان ما لا علم له به ويحاول أن يظهر بمظهر العالم العارف وليس كذلك

ثم ذكر حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن الإنسان إذا سئل عما لا يعلم فلا يتكلم ويأتي بجواب لا يدري أهو صحيح أم لا ولكن لا يقول إلا ما علم به فإذا سئل عن شيء لا يعلمه فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول الإنسان لما لا يعلم الله أعلم ووصف هذا رضي الله عنه بالعلم

لأن الذي يقول لا أعلم وهو لا يعلم هو العالم حقيقة هو الذي علم قدر نفسه وعلم منزلته وأنه جاهل فيقول لما لا يعرف الله أعلم

ثم أن الإنسان إذا قال لما لا يعلم الله أعلم ولم يفت به يثق الناس به ويعلمون أن ما أفتى به فهو عن علم وما لم يعلمه يمسك عنه وأيضًا إذا قال الإنسان لما لا يعلم الله أعلم عود نفسه الرضوخ للحق وعدم التصدر للفتوى

وهذا خلافًا لبعض الناس اليوم تجده يرى أن الفتوى ربح بضاعة فيفتي بعلم وبغير علم ويفتي بنصف علم

ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه الفتوى الحموية : كانوا يقولون ما أفسد الدنيا والدين إلا أربعة
نصف متكلم نصف فقيه نصف لغوي نصف طبيب

أما المتكلم فإنه أفسد الأديان والعقائد لأن أهل الكلام الذين نالوا من الكلام شيئًا ولم يصلوا إلى غايته اغتروا به

وأما أهل الكلام الذين وصلوا إلى غايته فقد عرفوا حقيقته ورجعوا إلى الحق

ونصف فقيه يفسد البلدان لأنه يقضي بغير الحق فيفسد البلدان فيعطي حق هذا لهذا وهذا لهذا ونصف نحوي لأنه يفسد اللسان لأنه يظن أنه أدرك قواعد اللغة العربية فيلحن فيفسد اللسان

ونصف طبيب فيفسد الأبدان لأنه لا يعرف فربما يصف دواء يكون داء وربما لا يصف الدواء فيهلك المريض

فالحاصل أنه لا يجوز للإنسان أن يفتي إلا حيث جازت له الفتوى وإن كان الله تعالى قد أراد أن يكون إماما للناس يفتيهم ويهديهم إلى صراط مستقيم فإنه سيكون وإن كان الله لم يرد ذلك فلن يفيده تجرأة في الفتوى..

ثم استدل ابن مسعود رضي الله عنه بقوله تعالى {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ} والله الموفق





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب النهي عن ترك النار في البيت عند النوم ونحوه سواء كانت في سراج أو غيره شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
»  شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع *باب كراهية الاستنجاء باليمين ومس الفرج باليمين من غير عذر * شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد لغير عذر وكراهة لبس النعل والخف قائماً لغير عذر شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» شرح أحاديث رياض الصالحين . * باب التفكُّر في عظيم مخلوقاتِ الله تعالى * شرح العلامة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين .
» شرح أحاديث رياض الصالحين . باب المراقَبة ( جزء 3 ) . شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: منتدى الأحاديث النبوية-
انتقل الى: