إبراهيم باشا Admin
عدد المساهمات : 703 تاريخ التسجيل : 23/02/2013 الموقع : http://www.ansarsonna.com
| موضوع: بعض أساليب تربية الأبناء . د/ ليلى الجريبة الأربعاء مارس 04, 2015 8:28 pm | |
|
بعض أساليب تربية الأبناء .
د/ ليلى الجريبة
تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال / إبراهيم باشا
تقول دكتورة / ليلى الجريبة :
للتربية أساليب متعددة ، منها :
أولاً: التربية بالملاحظة: تعد هذه التربية أساسًا جسَّده النبي _صلى الله عليه وسلم_ في ملاحظته لأفراد المجتمع ، تلك الملاحظة التي يعقبها التوجيه الرشيد ،
والمقصود بالتربية بالملاحظة : ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي ، ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي ، والسؤال المستمر عن وضعه وحاله في تربيته الجسمية وتحصيله العلمي ،
وهذا يعني أن الملاحظة لا بد أن تكون شاملة لجميع جوانب الشخصية .
ويجب الحذر من أن تتحول الملاحظة إلى تجسس ، فمن الخطأ أن نفتش غرفة الولد المميز ونحاسبه على هفوة نجدها ؛ لأنه لن يثق بعد ذلك بالمربي ، وسيشعر أنه شخص غير موثوق به ، وقد يلجأ إلى إخفاء كثير من الأشياء عند أصدقائه أو معارفه ، ولم يكن هذا هدي النبي _صلى الله عليه وسلم_ في تربيته لأبنائه وأصحابه .
كما ينبغي الحذر من التضييق على الولد ومرافقته في كل مكان وزمان ؛ لأن الطفل وبخاصة المميز والمراهق يحب أن تثق به وتعتمد عليه ، ويحب أن يكون رقيبًا على نفسه ، ومسؤولاً عن تصرفاته ، بعيدًا عن رقابة المربي ، فتتاح له تلك الفرصة باعتدال .
وعند التربية بالملاحظة يجد المربي الأخطاء والتقصير ، وعندها لا بد من المداراة التي تحقق المطلوب دون إثارة أو إساءة إلى الطفل ،
والمداراة هي : الرفق في التعليم وفي الأمر والنهي ، بل إن التجاهل أحيانًا يعد الأسلوب الأمثل في مواجهة تصرفات الطفل التي يستفز بها المربي ، وبخاصة عندما يكون عمر الطفل بين السنة والنصف والسنة الثالثة ، حيث يميل الطفل إلى جذب الانتباه واستفزاز الوالدين والإخوة ، فلا بد عندها من التجاهل ؛ لأن إثارة الضجة قد تؤدي إلى تشبثه بذلك الخطأ ، كما أنه لا بد من التسامح أحيانًا ؛ لأن المحاسبة الشديدة لها أضرارها التربوية والنفسية .
ثانيًا: التربية بالعادة:
المبحث الأول: أصول التربية بالعادة: الأصل في التربية بالعادة حديث النبي _صلى الله عليه وسلم_ في شأن الصلاة ؛ لأن التكرار الذي يدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في النفس ، وكذلك إرشاد ابن مسعود – رضي الله عنه – حيث قال: "وعودوهم الخير ، فإن الخير عادة " ،
وبهذا تكون التربية بالعادة ليست خاصة بالشعائر التعبدية وحدها ، بل تشمل الآداب وأنماط السلوك .
المبحث الثاني: كيفية التربية بالعادة:
يبدأ تكوين العادات في سن مبكرة جدًا ، فالطفل في شهره السادس يبتهج بتكرار الأعمال التي تسعد من حوله ، وهذا التكرار يكون العادة ، ويظل هذا التكوين حتى السابعة ،
وعلى الأم أن تبتعد عن الدلال منذ ولادة الطفل ، ففي اليوم الأول يحس الطفل بأنه محمول فيسكت ، فإذا حمل دائمًا صارت عادته ، وكذلك إذا كانت الأم تسارع إلى حمله كلما بكى ،
ولتحذر الأم كذلك من إيقاظ الرضيع ليرضع ؛ لأنها بذلك تنغص عليه نومه وتعوده على طلب الطعام في الليل والاستيقاظ له وإن لم يكن الجوع شديدًا ، وقد تستمر هذه العادة حتى سن متأخرة ، فيصعب عليه تركها ،
ويخطئ بعض المربين إذ تعجبهم بعض الكلمات المحرمة على لسان الطفل فيضحكون منها ، وقد تكون كلمة نابية ، وقد يفرحون بسلوك غير حميد لكونه يحصل من الطفل الصغير ، وهذا الإعجاب يكون العادة من حيث لا يشعرون .
وترجع أهمية التربية بالعادة إلى أن حسن الخلق بمعناه الواسع يتحقق من وجهين : الأول: الطبع والفطرة ، والثاني: التعود والمجاهدة ،
ولما كان الإنسان مجبولاً على الدين والخلق الفاضل كان تعويده عليه يرسخه ويزيده .
ولكي نعوِّد الطفل على العبادات والعادات الحسنة يجب أن نبذل الجهود المختلفة ليتم تكرار الأعمال والمواظبة عليها بالترغيب والترهيب والقدوة والمتابعة وغيرها من الوسائل التربوية .
ثالثًا: التربية بالإشارة :
تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف كأن يخطئ الطفل خطأ أمام بعض الضيوف أو في مَجْمَع كبير ، أو أن يكون أول مرة يصدر منه ذلك ، فعندها تصبح نظرة الغضب كافية أو الإشارة خفية باليد ؛ لأن إيقاع العقوبة قد يجعل الطفل معاندًا ؛ لأن الناس ينظرون إليه ، ولأن بعض الأطفال يخجل من الناس فتكفيه الإشارة ، ويستخدم كذلك مع الطفل الأديب المرهف الحس .
ويدخل ضمنه التعريض بالكلام ، فيقال: إن طفلاً صنع كذا وكذا وعمله عمل ذميم ، ولو كرر ذلك لعاقبته ، وهذا الأسلوب يحفظ كرامة الطفل ، ويؤدب بقية أهل البيت ممن يفعل الفعل نفسه دون علم المربي .
رابعًا: التربية بالموعظة وهدي السلف فيها:
تعتمد الموعظة على جانبين : الأول: بيان الحق وتعرية المنكر ، والثاني: إثارة الوجدان ،
فيتأثر الطفل بتصحيح الخطأ وبيان الحق وتقل أخطاؤه ،
وأما إثارة الوجدان فتعمل عملها ؛ لأن النفس فيها استعداد للتأثر بما يُلقى إليها ، والموعظة تدفع الطفل إلى العمل المرغب فيه .
ومن أنواع الموعظة: 1- الموعظة بالقصة ، وكلما كان القاص ذا أسلوب متميز جذاب استطاع شد انتباه الطفل والتأثير فيه ، وهو أكثر الأساليب نجاحًا .
2- الموعظة بالحوار ، الموعظة بالحوار تشد الانتباه وتدفع الملل إذا كان العرض حيويًا ، وتتيح للمربي أن يعرف الشبهات التي تقع في نفس الطفل فيعالجها بالحكمة .
3- الموعظة بضرب المثل الذي يقرب المعنى ويعين على الفهم .
4- الموعظة بالحدث، فكلما حدث شيء معين وجب على المربي أن يستغله تربويًا ، كالتعليق على مشاهد الدمار الناتج عن الحروب والمجاعات ؛ ليذكِّر الطفل بنعم الله ، ويؤثر هذا في النفس ؛ لأنه في لحظة انفعال ورِقَّة ، فيكون لهذا التوجيه أثره البعيد .
** وهدي السلف في الموعظة: الإخلاص والمتابعة ، فإن لم يكن المربي عاملاً بموعظته أو غير مخلص فيها فلن تفتح له القلوب ،
ومن هديهم : مخاطبة الطفل على قدر عقله والتلطف في مخاطبته ؛ ليكون أدعى للقبول والرسوخ في نفسه ، كما أنه يحسن اختيار الوقت المناسب فيراعي حالة الطفل النفسية ووقت انشراح صدره وانفراده عن الناس ،
وله أن يستغل وقت مرض الطفل ؛ لأنه في تلك الحال يجمع بين رقة القلب وصفاء الفطرة ،
وأما وعظه وقت لعبه أو أمام الأباعد فلا يحقق الفائدة .
ويجب أن يَحْذَر المربي من كثرة الوعظ فيتخوَّل بالموعظة ، ويراعي الطفل حتى لا يمِلَّ ، ولأن تأثير الموعظة مؤقت فيحسن تكرارها مع تباعد الأوقات .
خامسًا: التربية بالترغيب والترهيب وضوابطها:
الترهيب والترغيب من العوامل الأساسية لتنمية السلوك وتهذيب الأخلاق وتعزيز القيم الاجتماعية .
المبحث الأول: الترغيب: ويمثل الترغيب دورًا مهمًا وضروريًا في المرحلة الأولى من حياة الطفل ؛ لأن الأعمال التي يقوم بها لأول مرة شاقة تحتاج إلى حافز يدفعه إلى القيام بها حتى تصبح سهلة ، كما أن الترغيب يعلمه عادات وسلوكيات تستمر معه ويصعب عليه تركها .
والترغيب نوعان: معنوي ، ومادي ، ولكلٍّ درجاته ، فابتسامة الرضا والقبول ، والتقبيل والضم ، والثناء ، وكافة الأعمال التي تُبهج الطفل هي ترغيبٌ في العمل .
ويرى بعض التربويين أن تقديم الإثابة المعنوية على المادية أولى ، حتى نرتقي بالطفل عن حب المادة ، وبعضهم يرى أن تكون الإثابة من جنس العمل ، فإن كان العمل ماديًا نكافئه ماديًا والعكس .
وهناك ضوابط خاصة تكفل للمربي نجاحه ، ومنها : • أن يكون الترغيب خطوة أولى يتدرج الطفل بعدها إلى الترغيب فيما عند الله من ثواب دنيوي وأخروي ، فمثلاً يرغب الطفل في حسن الخُلُق بالمكافأة ثم يقال له : أحسن خُلُقَك ؛ لأجل أن يحبك والدك وأمك ، ثم يقال ليحبك الله ويرضى عنك ، وهذا التدرج يناسب عقلية الطفل .
• ألا تتحول المكافأة إلى شرط للعمل ، ويتحقق ذلك بألا يثاب الطفل على عمل واجب كأكله وطعامه أو ترتيبه غرفته ، بل تقتصر المكافأة على السلوك الجديد الصحيح ، وأن تكون المكافأة دون وعد مسبق ؛ لأن الوعد المسبق إذا كثر أصبح شرطًا للقيام بالعمل .
• أن تكون بعد العمل مباشرة ، في مرحلة الطفولة المبكرة ، وإنجاز الوعد حتى لا يتعلم الكذب وإخلاف الوعد ، وفي المرحلة المتأخرة يحسن أن نؤخر المكافأة بعد وعده ؛ ليتعلم العمل للآخرة ؛ ولأنه ينسى تعب العمل فيفرح بالمكافأة .
المبحث الثاني: الترهيب: أثبتت الدراسات الحديثة حاجة المربي إلى الترهيب ، وأن الطفل الذي يتسامح معه والداه يستمر في إزعاجهما ، والعقاب يصحح السلوك والأخلاق ،
والترهيب له درجات تبدأ بتقطيب الوجه ، ونظرة الغضب ، والعتاب ، وتمتد إلى المقاطعة ،والهجر ، والحبس والحرمان من الجماعة أو الحرمان المادي ، والضرب وهو آخر درجاتها .
ويجدر بالمربي أن يتجنب ضرب الطفل قدر الإمكان ، وإن كان لا بد منه ففي السن التي يميز فيها ويعرف مغزى العقاب وسببه .
وللترهيب ضوابط ، منها: • أن الخطأ إذا حدث أول مرة فلا يعاقب الطفل ، بل يعلم ويوجه .
• يجب إيقاع العقوبة بعد الخطأ مباشرة مع بيان سببها وإفهام الطفل خطأ سلوكه ؛ لأنه ربما ينسى ما فعل إذا تأخرت العقوبة .
• إذا كان خطأ الطفل ظاهرًا أمام إخوانه وأهل البيت فتكون معاقبته أمامهم ؛ لأن ذلك سيحقق وظيفة تربوية للأسرة كلها .
• إذا كانت العقوبة هي الضرب فينبغي أن يسبقها التحذير والوعيد ، وأن يتجنب الضرب على الرأس أو الصدر أو الوجه أو البطن ، وأن تكون العصا غير غليظة ، ومعتدلة الرطوبة ، وأن يكون الضرب من واحدة إلى ثلاث إذا كان دون البلوغ ، ويفرقها فلا تكون في محل واحد ، وإن ذكر الطفل ربه واستغاث به فيجب إيقاف الضرب ؛ لأنه بذلك يغرس في نفس الطفل تعظيم الله .
• ويجب أن يتولى المربي الضرب بنفسه حتى لا يحقد بعضهم على بعض .
• ألا يعاقبه حال الغضب ؛ لأنه قد يزيد في العقاب .
• أن يترك معاقبته إذا أصابه ألم بسبب الخطأ ويكفي بيان ذلك .
المبحث الثالث: ضوابط التربية بالترغيب والترهيب: وهذه الضوابط _بإذن الله_ تحمي الطفل من الأمراض النفسية ، والانحرافات الأخلاقية ، والاختلالات الاجتماعية ، وأهم هذه الضوابط :
1- الاعتدال في الترغيب والترهيب: لعل أكثر ما تعانيه الأجيال كثرة الترهيب والتركيز على العقاب البدني ، وهذا يجعل الطفل قاسيًا في حياته فيما بعد أو ذليلاً ينقاد لكل أحد ،
ولذا ينبغي أن يتدرج في العقوبة ؛ لأن أمد التربية طويل ، وسلم العقاب قد ينتهي بسرعة إذا بدأ المربي بآخره وهو الضرب ،
وينبغي للمربي أن يتيح للشفعاء فرصة الشفاعة والتوسط للعفو عن الطفل ، ويسمح له بالتوبة ويقبل منه ،
كما أن الإكثار من الترهيب قد يكون سببًا في تهوين الأخطاء والاعتياد على الضرب ، ولذا ينبغي الحذر من تكرار عقاب واحد بشكل مستمر ، وكذلك إذا كان أقل من اللازم ،
وعلى المربي ألا يكثر من التهديد دون العقاب ؛ لأن ذلك سيؤدي إلى استهتاره بالتهديد، فإذا أحس المربي بذلك فعليه أن ينفذ العقوبة ولو مرة واحدة ليكون مهيبًا .
والخروج عن الاعتدال في الإثابة يعوِّد على الطمع ويؤدي إلى عدم قناعة الطفل إلا بمقدار أكثر من السابق .
كما يجب على المربي أن يبتعد عن السب والشتم والتوبيخ أثناء معاقبته للطفل ؛ لأن ذلك يفسده ويشعره بالذلة والمهانة ، وقد يولد الكراهية ، كما أن على المربي أن يبين للطفل أن العقاب لمصلحته لا حقدًا عليه .
وليحذر المربي من أن يترتب على الترهيب والترغيب الخوف من المخلوقين خوفًا يطغى على الخوف من الخالق _سبحانه_، فيخوِّف الطفل من الله قبل كل شيء ، ومن عقابه في الدنيا والآخرة ، وليحذر أن يغرس في نفسه مراعاة نظر الخلق والخوف منهم دون مراقبة الخالق والخوف من غضبه ، وليحذر كذلك من تخويف الطفل بالشرطي أو الطبيب أو الظلام أو غيرها ؛ لأنه يحتاج إلى هؤلاء ، ولأن خوفه منهم يجعله جبانًا .
وبعض المربين يكثر من تخويف الطفل بأن الله سيعذبه ويدخله النار ، ولا يذكر أن الله يرزق ويشفي ويدخل الجنة ، فيكون التخويف أكثر مما يجعل الطفل لا يبالي بذكره النار ؛ لكثرة ترديد الأهل "ستدخل النار" أو "سيعذبك الله ؛ لأنك فعلت كذا" ،
ولذا يحسن أن نوازن بين ذكر الجنة والنار ، ولا نحكم على أحد بجنة أو نار ، بل نقول: إن الذي لا يصلي لا يدخل الجنة ويعذب بالنار .
2- مراعاة الفروق الفردية: تتجلى حكمة المربي في اختياره للأسلوب التربوي المناسب من أوجه عدة ، منها:
• أن يتناسب الترهيب والترغيب مع عمر الطفل ، ففي السنة الأولى والثانية يكون تقطيب الوجه كافيًا عادة أو حرمانه من شيء يحبه ، وفي السنة الثالثة حرمانه من ألعابه التي يحبها أو من الخروج إلى الملعب .
• أن يتناسب مع الخطأ ، فإذا أفسد لعبته أو أهملها يُحرم منها ، وإذا عبث في المنزل عبثًا يصلُح بالترتيب كُلِّف بذلك ، ويختلف عن العبث الذي لا مجال لإصلاحه .
• أن يتناسب مع شخصية الطفل ، فمن الأطفال من يكون حساسًا لينًا ذا حياء يكفيه العتاب ، ومنهم من يكون عنيدًا فلا ينفع معه إلا العقاب ، ومنهم من حرمانه من لعبه أشد من ضربه ، ومنهم من حرمانه من أصدقائه أشد من حرمانه من النقود أو الحلوى .
• أن يتناسب مع المواقف ، فأحيانًا يكون الطفل مستخفيًا بالخطأ فيكون التجاهل والعلاج غير المباشر هو الحل الأمثل ، وإن عاد إليه عوقب سرًا ؛ لأنه إن هتك ستره نزع عنه الحياء فأعلن ما كان يسر .
وقد يخطئ الطفل أمام أقاربه أو الغرباء ، فينبغي أن يكون العقاب بعد انفراد الطفل عنهم ؛ لأن عقابه أمامهم يكسر نفسه فيحس بالنقص ، وقد يعاند ويزول حياؤه من الناس .
• المراوحة بين أنواع الثواب والعقاب ؛ لأن التكرار يفقد الوسيلة أثرها .
• مراعاة الفروق الفردية في التربية ، فالولد البالغ أو المراهق يكون عقابه على انفراد ؛ لأنه أصبح كبيرًا ، ويجب أن يحترمه إخوانه الصغار ، ويعاتَب أمامهم عتابًا إذا كان الخطأ معلنًا ؛ لأن تأنيبه والقسوة عليه في الكلام يحدثان خللاً في العلاقة بين المراهق والمربي ، ويكون ذلك أوجب في حق الولد البكر من الذكور ؛ لأنه قدوة ، وهو رجل البيت إذا غاب والده أو مرض أو مات .
• ومن الفروق الفردية جنس الطفل ، فالبنت يكفيها من العقاب ما لا يكفي الذكر عادة ؛ لأن جسدها ضعيف ، وهي تخاف أكثر وتنقاد بسهولة .
| |
|