منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

  الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) . سؤال وجــواب .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

 الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Empty
مُساهمةموضوع: الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) . سؤال وجــواب .    الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .  سؤال وجــواب . Emptyالسبت فبراير 13, 2016 8:20 pm






الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .

سؤال وجــواب .



تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .



بقلم / سليمان بن محمد اللهيميد .
السعودية – رفحاء .





26- اذكر ما تعرفه عن أولاد النبي _ صلى الله عليه وسلم .

الذكور : القاسم ، وعبد الله ، وإبراهيم .
الإناث : زينب ، ورقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة .
مات الأبناء الذكور صغارًا بالاتفاق .
وأما البنات فأدركن البعثة ودخلن الإسلام وهاجرن معه_ صلى الله عليه وسلم .

27- بِمَ شارك رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ قريشًا ؟

شاركهم في بناء الكعبة ، ووضع الحجر الأسود .
روى الإمام أحمد وأهل السير : " أن قريشًا عندما اختلفت في وضع الحجر الأسود في مكانه ، قالوا : اجعلوا بينكم حَكَمًا ، فقالوا : أول رجل يطلع من الفج ، فجاء رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فقالوا : أتاكم الأمين ، فقالوا : فوضعه في ثوب ثم دعا بطونهم فرفعوا نواحيه فوضعه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ في مكانه المطلوب . "

كان عمر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ إذ ذاك ( 35 ) سنة .

ولو لا حكمة الله وهداية رسوله _ صلى الله عليه وسلم _ إلى هذا الحل لسفكت الدماء .

28- اذكر بعض الفوائد والحِكَم من هذا الأمر .

_ إن قبول قريش تحكيم الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ في أمر وضع الحجر الأسود في مكانه من البيت الحرام ووصفهم له بالأمين ، دليل على تربيته سبحانه لنبيه على مكارم الأخلاق التي كان من بينها الصدق والأمانـــة .

_ إن الاقتراح الذي توصل إليه الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ لحل هذه الأزمة كان بتوفيق من الله ؛ ليلفت أنظار الناس إلى ما سيختاره له الله من القيام بأمر أكبر من هذا لتوحيد الناس .. وهو الإسلام .

29- اذكر بعض الإرهاصات التي كانت قبل النبوة .

أولًا : تسليم الحجر عليه .
عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " إني لأعرف حجرًا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث ، إني لأعرفه الآن ) متفق عليه .

ثانيًا : الرؤيا الصالحة .
عن عائشة _ رضي الله عنها _ قالت : " إن أول ما بُدِئ به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح " متفق عليه .

ثالثًا : حُبِّب إليه _ صلى الله عليه وسلم _ العزلة والتحنث .
لقول عائشة في الحديث السابق : " ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء يتحنث _ يتعبد _ فيه الليالي ذوات العدد ) .
( الخلاء ) الخلوة ، قال النووي : وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين .
( حراء ) جبل معروف بمكة . ( والغار ) نقب في الجبل .

فائدة :
_ في هذا استحباب العزلة لفترات تعين المسلم على التفكير في أحوال المجتمع إذا سادت فيه الجاهلية والفساد .
أما الاعتزال الدائم للمجتمع فهو مخالف لسنة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ العملية والقولية ، فلم يعرف عن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أنه اعتزل المجتمع ،

وقال في نبذ هذه الاتجاهات :
( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) رواه ابن ماجه .

30- متى نزل الوحي على رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ؟

يوم الاثنين :
لحديث أبي قتادة ( أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ سئل عن صيام يوم الإثنين ، فقال : ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ) رواه مسلم .
قال ابن القيم : " ولا خلاف أن مبعثه _ صلى الله عليه وسلم _ كان يوم الإثنين . "

31- كيف كانت بداية الوحي ؟

عن عائشة _ رضي الله عنها _ قالت : " أول ما بدىء به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من الوحي الرؤيا الصادقة ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء .. فجاءه المَلَك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ .. ثلاث مرات .. إلى أن قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم .. ) متفق عليه .

قوله ( ما أنا بقارئ ) أي لا أحسن القراءة .

_ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أميًّا لا يعرف القراءة ولا الكتابة ،

وفي ذلك إبعاد لشبهة الشك في مصدر القرآن ، وفي ذلك يقول المولى عز وجل : (( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)) (العنكبوت: 48) .

32- ماذا فعل الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ بعد ذلك ؟

ذهب إلى زوجته خديجة وأخبرها الخبر .

33- ماذا قالت له خديجة ؟ وعلى ماذا يدل كلامها ؟

قالت له : " كلا ، فوالله لا يخزيك الله ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكَلَّ ، وتعين على نوائب الدهر ) .
وكلامها هذا يدل : على رجحان عقلها ، وحسن تصرفها ، وفضلها ، وسلامة فطرتها .

34- ماذا نستفيد من كلام خديجة للرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ؟

_ استحباب تأنيس من نزل به أمر بذكر تيسيره عليه وتهوينه لدينه .
_ أن مَن نزل به أمر استُحِب له أن يطلع على من يثق بنصحه وصحة رأيه .

35- ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟

ذهبت به إلى ورقة بن نوفل .
ففي حديث عائشة السابق : " ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكان امرءًا تنصَّر في الجاهلية ، وكان شيخًا كبيرًا قد عمي ، وأخبره _ صلى الله عليه وسلم _ الخبر ) .

36- ماذا تمنى ورقـة ؟

تمنى أن يكون حيًّا حين يبعث .
قال : " يا ليتني أكون فيها حيًّا جذعًا حين يخرجك قومك ، قال : أو مخرجيَّ هم ؟ قال : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا ، ثم لم يلبث ورقة أن توفي " .

قوله ( يا ليتني ) الضمير يعود على أيام الدعوة .

قوله ( جذعًا ) الجذع هو الصغير من البهائم .

في قوله ( يا ليتني ) .
جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير ؛ لأن ورقــة تمنى أن يعود شابًّا وهو مستحيل عادة .

قوله ( أو مخرجي هم ) .
استبعد النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أن يخرجوه ؛ لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج ، لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق .

قوله ( لم يأت أحد بمثل .. ) .
ذكر ورقة العلَّة في إخراجه هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم ؛ ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك .



37- ما أول ما أنزل من القرآن ؟

أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى : (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ )) .


قال النووي : " هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف . " ؛
لحديث عائشة السابق : " قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء .. قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق .. ) .


فقوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .


_ هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئًا .


_ ولأن الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار .


38- ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟


انقطع الوحي .


وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه :
قيل : كانت ستة أشهر ، وقيل : كانت أربعين يومًا .


39- ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟


_ ليحصل للرسول _ صلى الله عليه وسلم _ التشوق إلى العود .
_ تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .


ولقد جزع رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من هذا الانقطاع .


40- ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟


بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى .
عن جابر قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتًا ، فرفعت بصري ، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ، فرعبت منه ، فرجعت فقلت : زملوني زملوني ، فأنزل الله : (( يَا أَيّهَا الْمُدَّثِّر * قُمْ فَأَنْذِرْ )) .. إلى قوله : (( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ )) متفق عليه .


فحمي الوحي وتواتر ، فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي : (( يَا أَيّهَا الْمُدَّثِّر )) .


فائدة :
صفة الوحي إلى نبينا _ صلى الله عليه وسلم _ توافق صفة الوحي إلى مَن تقدَّمه من النبيين ، كما قال تعالى : (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ )) .


41- اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم .


قال ابن القيم :
1- الرؤيا الصادقة :
كما في حديث عائشة السابق : ( أول ما بدىء به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ الرؤيا الصادقة ) .


2 _ ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :
عن ابن مسعود قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه .
قوله ( روعي ) أي قلبي .


3 _ أنه كان يتمثل له الملَك رجلًا :
كما في حديث عمر أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ قال له : أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .


4 _ أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه :
عن عائشة أن الحارث بن هشام سأل رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : أحيانًا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليَّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال .. ) رواه البخاري .


( صلصلة الجرس ) الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين .
( وهو أشده عليَّ ) قال الحافظ : يفهم منه أن الوحي كله شديد ، لكن هذه الصفة أشدها .
( فيفصم عني ) أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .


5_ كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك .
كما تم ذلك في الإسراء والمعراج حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس وتردد عليه في ذلك عدة مرات يسأله التخفيف ، وكان ذلك بإرشاد موسى عليه السلام .


42- اذكر مراحل الدعوة خلال حياة الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .


المرحلة الأولى : الدعوة سرًا : واستمرت ثلاث سنين .


المرحلة الثانية : الدعوة جهرًا : واستمرت بقية حياته _ صلى الله عليه وسلم _ .


43- اذكر أول أول مَن أسلم .


من النساء : خديجة بنت خويلد _ رضي الله عنها _ .


من الرجال : أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه _
حيث قال _ صلى الله عليه وسلم _ لعمر : ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر : صدق .. ) رواه البخار ي .


وقال هو عن نفسه عندما اخْتِير خليفة للمسلمين : ( ألست أحق الناس بها ؟ ألست أول من أسلم ) رواه الترمذي .


ومما يدل على قِدَم إسلام أبي بكر :
قول عمار : " لقد رأيت رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) رواه البخاري .


وقد اتفق الجمهور على أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .


ومن الصبيان : علي بن أبي طالب _ رضي الله عنه _ .

أسلم وعمره عشر سنين ، كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر .


ومن الموالي : زيد بن حارثة _ رضي الله عنه _ ،
ففي قول عمار السابق : ( .. إلا خمسة أعبد .. ) .
قال الحافظ ابن حجر ( الأعبد هم : بلال ، وزيد بن حارثة ، وعامر بن فهيرة .. ) .


44- هل ورقة بن نوفل من السابقين ؟


نعم ، فقد صدق بنبوة محمد _ صلى الله عليه وسلم _ حيث قال ( .. يا ليتني فيها _ أي أيام الدعوة _ جذعًا حين يخرجك قومك ، .. وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزَّرًا ) .


قال _ صلى الله عليه وسلم _ : ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين ) رواه البزار .


وقال أيضًا : ( قد رأيته فرأيت عليه ثياب بيض ) رواه أحمد .


45- اذكر بعض من أسلم على يد أبي بكر ؟


عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبـد الرحمن بن عوف ، وسعـد بن أبي وقـاص ، وطلحة بن عبيد الله .


_ في هذا فضل أبي بكر ، وأنه أول داعية بعد الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .
_ بيان فضل الدعوة إلى الله ، وفضل من يهدي الله على يديه فردًا أو أفرادًا .


46- اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟


سعد بن أبي وقاص ، فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعًا : ثالث مسلم .
والزبير بن العوام ، وعبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر ، وبلال بن رباح .
فقد قال عمار : " رأيت رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) .


وقال ابن مسعود : " أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وأبو بكر ، وعمار ، وأمه سمية ، وصهيب ، وبلال ، والمقداد ) رواه أحمد .


عمرو بن عنبسة ، فقد قال : " فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام " .


ففي فترة وجيزة وصل عدد الذين سبقوا إلى الإسلام من بطون قريش إلى أكثر من أربعين نفرًا .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) . سؤال وجــواب .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء1 ) . سؤال وجــواب .
» الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء3 ) . سؤال وجــواب .
» الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء4 ) . سؤال وجــواب .
» الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء5 ) . سؤال وجــواب .
»  بعض أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: المنتدى العام لجماعة أنصار السنة بورسعيد :: المقالات الدعوية-
انتقل الى: