منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

 علامات الساعة الصغرى والكبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

علامات الساعة الصغرى والكبرى Empty
مُساهمةموضوع: علامات الساعة الصغرى والكبرى   علامات الساعة الصغرى والكبرى Emptyالإثنين فبراير 23, 2015 8:40 pm




علامات الساعة الصغرى والكبرى



تصحيح لغوي وتنسيق مقال / إبراهيم باشا

علامات يوم القيامة وأشراطها هي التي تسبق وقوع القيامة وتدل على قرب حصولها،

وقد اصطُلح على تقسيمها إلى صغرى وكبرى.


فعلامات الساعة الصغرى هي : العلامات المتقدمة ليوم القيامة،

والفرق بينها وبين علامات الساعة الكبرى

أن الكبرى يعقبها قريباً قيام الساعة، ويكون لها تأثير كبير، ويشعر به جميع الناس،

أما الصغرى فقد تتقدم على الساعة بزمن، وتقع في مكان دون مكان، ويشعر بها قوم دون قوم.


فالصغرى - في الغالب - تتقدم حصول القيامة بمدة طويلة،

ومنها ما وقع وانقضى - وقد يتكرر وقوعه -

ومنها ما ظهر ولا يزال يظهر ويتتابع،

ومنها ما لم يقع إلى الآن، ولكنه سيقع كما أخبر الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم -.


وأما الكبرى:

فهي أمور عظيمة يدل ظهورها على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم.



وعلامات الساعة الصغرى كثيرة، وقد جاءت في أحاديث صحيحة كثيرة،



فمن أشراط الساعة الصغرى:

1- بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - .

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن بعثته دليل وعلامة على قرب الساعة، وأنها أول أشراط الساعة الصغرى.

فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بإصبعيه هكذا الوسطى والتي تلي الإبهام: "بُعِثت والساعة كهاتين"
رواه البخاري، ورواه مسلم من حديث أنس.


وقال صلى الله عليه وسلم: "بعثت في نَسَم الساعة"
رواه الحاكم في الكنى، وقال الألباني "صحيح" كما في السلسلة الصحيحة (حديث رقم 808)، ونَسم الساعة: أولها، والنّسم في الأصل أول هبوب الريح الضعيفة.


قال القرطبي: "أولها النبي صلى الله عليه وسلم لأنه نبي آخر الزمان، وقد بُعِثَ ليس بينه وبين القيامة نبي"


2- وفاة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - .

ثاني علامات الساعة الصغرى هي وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

فقد قال عوف بن مالك: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، وهو في قبة من أدم (أي : في خيمة من جلد)،
فقال: "اعدد ستًا بين يدي الساعة : موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا -أي يكثر المال عند الناس ويغتنوا حتى لا يكاد الرجل يفرح إلاّ بآلاف الدنانير- ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنةٌ تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غايةٍ اثنا عشر ألفاً"
رواه البخاري.


3- فتح بيت المقدس.

عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم كان بيت المقدس تحت وطأة النصارى الروم، والروم دولة قوية متمكنة،

وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم بفتح بيت المقدس وعد ذلك من أشراط الساعة كما في حديث عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اعدد ستًا بين يدي الساعة.. وذكر منها فتح بيت المقدس"

وقد فتح بيت المقدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عام (16 هـ - 637م) وطهره من الكفر وبنى فيه مسجدًا، وقد فتح بيت المقدس مرتين مرة في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومرة في زمن الدولة الأيوبية فتحه صلاح الدين الأيوبي -- (عام 583 هـ - 1187 م).

وستفتح القدس بإذن الله على يد فئة مؤمنة حتى أن الشجر والحجر ينطق قائلاً: "يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي ورائي تعال فاقتله"[15].

فعن أبي  هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال :<<لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر :يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود>>
رواه مسلم


4- موتان كقُعَاص الغنم

وهذا من علامات الساعة والموتان لفظ مبالغة من الموت، أي يقع موت كثير جدًا أشبه ما يكون بالوباء الذي يقصي على الناس جماعات جماعات،
وقد قيل هذا وقع في طاعون عمواس والطاعون هو بثور أو أورام تظهر في الجسم من التهاب شديد ومؤذٍ جداً وهو مرض فتاك شديد العدوى.

* طاعون "عمواس" وهي بلدة في فلسطين قرب بيت المقدس.

فعن عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اعدد ستًا بين يدي الساعة.. وذكر منها موتان يأخذ فيكم كعُقَاص الغنم".

فكان حدث في الأمة زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح القدس (عام 16 هـ) انتشار مرض الطاعون وذلك في سنة (18 هـ) في أرض الشام فمات خلق كثير بلغ خمسة وعشرين ألف رجل من المسلمين. ومات بسببه جماعات من سادات الصحابة منهم معاذ بن جبل وأبو عبيدة وشرحبيل بن حسنة والفضل بن العباس وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين.

* وقُعَاص الغنم هو داء يصيب الدواب، فيسيل من أنوفها شيء، فتموت فجأة

وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم الموتان بقُعَاص الغنم لأن الطاعون يظهر قرحة في البدن تسيل ثم يموت منها المصاب


5- استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة.

كما جاء في حديث عوف بن مالك قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، وهو في قبة من أدم (أي : في خيمة من جلد)،
فقال: "اعدد ستًا بين يدي الساعة : موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا -أي يكثر المال عند الناس ويغتنوا حتى لا يكاد الرجل يفرح إلاّ بآلاف الدنانير- ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنةٌ تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غايةٍ اثنا عشر ألفاً"
رواه البخاري.


6- ظهور الفتن،

وهذا من أشراط الساعة التي بدأت تتضح في هذا الزمان وأصبح المرء محاطًا بأنواع الفتن.

والفتن جمع فتنة، وهي الاختبار والابتلاء واستعملت في كل شيء مكروه،

وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بمجيء الفتن العظيمة التي يلتبس فيها على المسلم الحق، وكلما ظهرت فتنة قال المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف ويظهر غيرها.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا"رواه مسلم.

ومعنى الحديث:
- الحث على المبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل تعذرها والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة المتراكمة كتراكم قطع الليل المظلم.

- ووصف صلى الله عليه وسلم نوعاً من شدائد تلك الفتن، وهو أنه يمسي مؤمنًا ثم يصبح كافرًا أو عكسه،
وهذا لعظم الفتن ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب.

ومن الفتن التي حدثت في أوائل عهد الإسلام: مقتل عثمان - رضي الله عنه -، وموقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول بخلق القرآن.


7- ظهور مدَّعي النبوة، ومنهم "مسيلمة الكذاب" و "الأسود العنسي".

من أمارات الساعة وأشراطها خروج الدجالين الكذابين الذين يدعون النبوة ويثيرون الفتنة بأباطيلهم،

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عدد هؤلاء قريب من ثلاثين.

فقال صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله"
رواه البخاري.

وقد وقعت هذه العلامة من علامة الساعة فخرج كثير من إدعاء النبوة قديمة وحديثاً، ولا يستعبد أن يظهر دجالون آخرون إلى أن يظهر المسيح الدجال،
فقد خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إنه والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الكذاب"
رواه أحمد بمسند صحيح..

وعن ثوبان بن بجدد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان وأنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي"
رواه أبو داوود والترمذي وهو حديث صحيح.


8- ظهور نار الحجاز

وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت ناراً عظيمة،

وقد توسع العلماء الذين عاصروا ظهورها ومن بعدهم في وصفها،

قال النووي: "خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة، وكانت نارًا عظيمة جدًا من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة".


9- ضياع الأمانة

ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس إلى غير أهلها القادرين على تسييرها.

فعن أبى هريرة رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة )) قال: كيف إضاعتها يارسول الله ؟ قال : إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ))
رواه البخارى

وهي ليس كما يعتقد البعض بأن الأمانة هي بأن تستأمن شخص على مال أو شيء ذوقيمة لا ولكن تشمل الأمانة الصلاة والصيام والزكاة وجميع أمور الدين من قولٍ وفعل


10- قبض العلم وظهور الجهل

قبض العلم وظهور الجهل من علامات الساعة التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فعن أبي موسى وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما - قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الساعة لأيامًا ينزل فيها الجهل، ويرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج، والهرج: القتل»
رواه البخاري

ويكون قبض العلم بقبض العلماء


11- انتشار الزنا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن من أشراط الساعة - وذكر منها - ويظهر الزنـــا)) رواه البخارى ومسلم

ولم يقتصر الأمر على انتشار الزنا فحسب بل لقد وصلت الأمر إلى استحلال الزنا كما أخبرنا الصادق المصدوق الذى لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم حينما قال : (( ليكونن فى أمتى أقوام يستحلون الحِـرَ والحريــر ... إلى نهاية الحديث )) والحِـرَ هو الزنـــا


12- انتشار الربا.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
( ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلالٍ أم من حرامٍ ) .
- أخرجه البخاري

وعن ابن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (بين يدي الساعة يظهر الربا، والزنا، والخمر)
رواه الطبراني.


13- ظهور المعازف.

فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ليكوننّ من أمتي أقوام، يستحلّون الحِرَ والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَم، يروح عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم -يعني الفقير- لحاجةٍ فيقولون: ارجع إلينا غداً. فيبيّتهم الله، ويضع العَلَم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)
رواه البخاري،

فالعَلَم هو الجبل،
ومعنى: (يروح عليهم بسارحةٍ لهم) يعني يذهب إليهم الراعي بغنمهن،
والمقصود بالتبييت: الإهلاك بالليل،
ووضع العَلَم: هو الأمر الكوني الإلهي بسقوط الجبل على رؤوسهم.


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه،أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استحلّت أمتي ستاً فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن، وشربوا الخمور، ولبسوا الحرير، واتخذوا القِيَان، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء)
رواه الطبراني في المعجم الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان.

والظاهر من قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا استحلّت أمتي ستاً) أن الاستحلال له معنيان، أن يكون على وجه الاعتقاد بحلّه، أو الإكثار من فعل هذه المذكورات، وكلاهما محتملٌ في الحديث


وعن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (يكون في أمتي قذفٌ ومسخٌ وخسفٌ)، قيل: يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال:(إذا ظهرت المعازف، وكَثُرت القِيَان، وشُربت الخمور)
أخرجه الترمذي في كتاب الفتن.


14- كثرة شرب الخمر.

ظهر في هذه الأمة شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها, والأدهى من ذلك استحلال بعض الناس لها، وهذا من أمارات الساعة.

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أشراط الساعة" وذكر منها "ويشرب الخمر".
رواه مسلم . ورواه البخاري .


وعن عبادة بن الصامت قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه".
رواه ابن ماجه (2746)، وأحمد (5/318) (22761) واللفظ له. قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (5/78): رواه أحمد وفيه ثابت بن السمط وهو مستور وبقية رجاله ثقات، وصححه الألباني في ((صحيح سنن ابن ماجه)).


15- تطاول رعاء الشاة في البنيان.

ففي الحديث الشهير عن جبريل عليه السلام حينما سأل النبي –صلى الله عليه وسلم- عن الإسلام والإيمان والإحسان، جاء في نهايته: فقال الرجل: فأخبرني عن الساعة، قال: (ما المسئول عنها بأعلم من السائل) قال: فأخبرني عن أمارتها، قال: (أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان)
رواه البخاري ومسلم

وجاء الحديث السابق في موضعٍ آخر من الصحيح بلفظ: (وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان، في خمس لا يعلمهن إلا الله)،
ثم تلا النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله تعالى: {إن الله عنده علم الساعة} (لقمان: 34) الآية.

وفي صحيح مسلم بلفظ: (إذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان، فذاك من أشراطها).


16- ولادة الأمة لربتها.

صح فى الحديث أن جبريل عليه السلام سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن أمارات الساعة ، فقال " أن تلد الأَمة ربتها "

يعنى أن المرأة الرقيقة غير الحرة تلد بنتا تكون هذه البنت حرة وسيدة مالكة لأمها.


وقيل في معنى هذا الحديث أقوال لأهل العلم، واختار ابن حجر: أنه يكثر العقوق في الأولاد فيعامِل الولدُ أمَّه معاملة السيد أمَته من الإهانة والسب.

وقيل : معناه أن الإماء يلدن الملوك ، فتكون أمة من جملة رعيته ، وهو سيدها وسيد غيرها من رعيته ، وهذا قول إبراهيم الحربى.

وقيل : معناه أنه تفسد أحوال الناس فيكثر بيع أمهات الأولاد فى آخر الزمان - وبيعهن حرام - فيكثر تردادها فى أيدى المشترين حتى يشتريها ابنها ولا يدرى.


17- كثرة القتل.

من علامات الساعة التي يكثر وقوعها في آخر الزمان كثرة القتل وانتشاره بين الناس.

روى الإمام أحمد في مسنده والبخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:( يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ، وَيُلْقَى الشُّحُّ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ، قَالَ: قَالُوا: أَيُّمَا هُوَ  يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: الْقَتْلُ، الْقَتْلُ ).

وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-:( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ. فَقِيلَ: كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ قَالَ: الْهَرْجُ، الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ ).


18- كثرة الزلازل.

فلا شك أن كثرة الزلازل من علامات الساعة، وذلك لما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل وحتى يكثر فيكم المال فيفيض.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، تكون بينهما مقتلة عظيمة، دعوتهما واحدة،.. وتكثر الزلازل.. " الحديث بطوله،
رواه البخاري،ومسلم


19- ظهور الخسف والمسخ والقذف.

فعن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف " قالت: قلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: " نعم، إذا ظهر الخبث» .
رواة الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف . فقال رجل من المسلمين :يا رسول الله ومتى ذلك ؟ قال :إذا ظهرت القيان والمعازف
رواة الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع


20- ظهور الكاسيات العاريات.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر ، يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم .

وقوله ( كاسيات عاريات ) أي أنهن يلبسن ثياباً غير ساترة لجميع أبدانهن ، أو شفافة تصف ما تحتها ، أو ضيقة تبرز عوراتهن .


21- صدق رؤيا المؤمن.

فعن عائشة -رضي الله عنها -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لا يبقى بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات )قالوا : يا رسول الله وما المبشرات ؟ قال :الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له )
رواه أحمد ، ورواه البخاري من حديث أبي هريرة


22- كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق.

جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم :

" إن بين يدي الساعة ... شهادة الزور وكتمان شهادة الحق ".
رواه أحمد وصحح إسناده أحمد شاكر في تحقيقه للمسند ، والألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة وقال: على شرط مسلم.


23- كثرة النساء.

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويظهر الجهل، ويفشو الزنا، ويشرب الخمر، ويذهب الرجال، وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد.
رواه البخاري، ومسلم.


24- عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا )
رواه مسلم


25- انكشاف الفرات عن جبل من ذهب.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، فيقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا أنجو .
رواه البخاري و مسلم

و في رواية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً .

و عن عبد الله بن الحارث بن نوفل رضي الله عنه قال : كنت واقفاً مع أبي بن كعب ، فقال : لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا ؟ قلت : أجل ، قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يوشك الفرات أن ينحسر عن جبل من ذهب ، فإذا سمع به الناس ساروا إليه ، فيقول من عنده : لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله ، قال : فيقتتلون عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة و تسعون . رواه مسلم


26- كلام السباع والجمادات الإنس.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ ، وَحَتَّى تُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ ، وَتُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ مِنْ بَعْدِهِ . )
أخرجه الترمذي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"بَيْنَمَا رَاعٍ فِي غَنَمِهِ عَدَا عَلَيْهِ الذِّئْبُ فَأَخَذَ مِنْهَا شَاةً فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ الذِّئْبُ فَقَالَ : مَنْ لَهَا يَوْمَ السَّبُعِ يَوْمَ لَيْسَ لَهَا رَاعٍ غَيْرِي ، وَبَيْنَمَا رَجُلٌ يَسُوقُ بَقَرَةً قَدْ حَمَلَ عَلَيْهَا فَالْتَفَتَتْ إِلَيْهِ فَكَلَّمَتْهُ فَقَالَتْ : إِنِّي لَمْ أُخْلَقْ لِهَذَا وَلَكِنِّي خُلِقْتُ لِلْحَرْثِ ، قَالَ النَّاسُ سُبْحَانَ اللَّهِ قَالَ النَّبِيُّ r:فَإِنِّي أُومِنُ بِذَلِكَ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا )
رواه البخاري


27- كثرة الروم وقتالهم للمسلمين.

عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعدد ستاً بين يدي الساعة، فذكر منها: ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً» (رواه البخاري).


28- فتح القسطنطينية.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر؟» قالوا: "نعم يا رسول الله" قال: «لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق، فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها - قال ثور ( أحد رواة الحديث ): لا أعلمه إلا قال الذي في البحر - ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر، ثم يقولوا الثالثة: لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون»
رواه مسلم.


أخي المسلم ، أختي المسلمة ...
للقراءة والتعرف على علامات الساعة الكبرى
برجاء الضغط على الرابط التالي:

علامات الساعة الكبرى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
علامات الساعة الصغرى والكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / علامات الساعة الصغرى والكبرى
» علامات السعادة وعلامات الشقاء
» لماذا يتجنب المهندسون استخدام قلم الرصاص لوضع علامات على المعادن؟
» شرح أحاديث رياض الصالحين باب المنثورات والملح * باب: أحاديث الدجال وأشراط الساعة وغيرها
» شرح أحاديث رياض الصالحين تابع / باب المنثورات والملح * باب: أحاديث الدجال وأشراط الساعة وغيرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: المنتدى العام لجماعة أنصار السنة بورسعيد :: المقالات الدعوية-
انتقل الى: