منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

  أحكام مهمة تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

 أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Empty
مُساهمةموضوع: أحكام مهمة تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب    أحكام مهمة  تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب Emptyالأحد نوفمبر 23, 2014 7:36 pm




أحكام مهمة
تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب



تنسيق مقال وتصحيح لغوي / إبراهيم باشا


أختي المسلمة :
للناس في دروب الحياة وشعابها غايات شتى ، وأهداف متعددة وآمال متغايرة .

فمنهم من يريد المال ، فتجده ينفق ساعات عمره وأيامه في جَمْعه ، ولا يبالي أمِنْ حلال أم من حرام .
ومن الناس من غايته اللهو واللعب والسفر والتجوال بحثًا عن المتعة أينما وجدت ،

ومن النساء من غايتها تضييع الوقت وإهدار ساعات العمر فيما يغضب الله عز وجل من مجالس السوء التي فيها الغِيبة والنميمة والكذب والاستهزاء بالآخرين ،
فإذا نُصحت إحداهن قالت : وماذا نفعل ، إننا نتسلى ونوسِّع صدورنا !!

ومنهنَّ من غايتها الأكل والشرب وقضاء الوطر ،
ثم إنها لا تعرف شيئًا بعد ذلك عن صلاة ولا صيام ولا صدقة ولا حج ،
وكأنها تقول بلسان الحال : { إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ }
أو تقول : ما الأمر إلا أرحام تٌدفع ، وأرضٌ تبلع !!

فهؤلاء جميعًا مآلهم الشقاء ، ونهايتهم الحسرة والندم ،
يقول الله سبحانه :{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى } .
{ فَأَمَّا مَن طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى }


أما أنت أيتها الأخت الفاضلة ، فغايتك سامية وهدفك نبيل ،
فإن غايتك هي رضا الله عز وجل وعبادته وحده لا شريك له ، والنجاة من النار والفوز بالجنة ،
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى } .

من أجل ذلك – أختي المسلمة – فإنكِ دائمًا تتطلعين إلى معرفة أحكام الله عز وجل فيما يخصك من أمور .

وهذه الصفحات سوف نجعلها للحديث عن ضوابط لباس المرأة وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب .

وذلك لأن اللباس والزينة من أعظم الأسلحة التي حوربت بها المرأة – بل الأمة كلها – في هذا العصر ،
وكان من نتائج ذلك أن تجاوزت كثير من النساء حدود الإسلام في اللباس والزينة بصورة كبيرة ،
ولهذا التجاوز أسباب منها :

1- أن المرأة مفطورة على حب الحليّ والزينة كما قال تعالى :{ أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ }
ولكن ينبغي أن يكون ذلك وفق الضوابط الشرعية حتى لا يكون سبيلاً إلى معصية .

2- خفة التديُّن واتباع الهوى ، وعدم مراقبة الله تعالى لدى كثير من النساء .

3- طول الأمل ونسيان أن الموت يأتي بغتة .

4- التعلق بآيات وأحاديث الرجاء والعفو وسعة الرحمة ، ونسيان أنه تعالى شديد العقاب .

5- ارتياد المرأة أماكن التجمعات العامة لغير حاجة كالأسواق .

6- الاهتمام بمجلات وبيوت الأزياء .

7- سلبية بعض الأولياء والأزواج ، فلا تجد المرأة من أحدهم نصحًا أو إرشادًا أو اعتراضًا على ما ترتديه .

8- سوء عشرة بعض الأزواج لزوجاتهم ، وهجرانهم لهن .

9- صديقات السوء .

10- التشجيع والثناء من بعض مَن لا خلاق لهم .

وإليكِ ــ أختي المسلمة ــ بعض هذه الأحكام والفتاوى المهمة التي تخُصُّكِ في لباسكِ وزينتِكِ  ، وتحدثك مع الرجال الأجانب :

ما المعنى الحقيقي لكلمة " الحجاب " في الإسلام ؟

* سُئل الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله :
ما المعنى الحقيقي لكلمة " الحجاب " في الإسلام ؟

فأجاب :
الحجاب في الإسلام بيَّنه القرآن وهو :
أنَّ المرأة المسلمة ينبغي أن تكون عفيفة ،
وأن تكون ذات مروءة ،
وأن تكون بعيدة عن مواطن الشبه ،
بعيدة عن اختلاطها بالرجال الأجانب ،
هذا هو معنى الحجاب ،

بالإضافة إلى ستر وجهها ويديها عن الرجال الأجانب ؛
لأنَّ محاسنها وجمالها هو في وجهها ،
والحجاب وسيلة ،
والغاية من تلك الوسيلة هو محافظة المرأة على نفسها ، والبقاء على مروءتها وعفافها ، وإبعادها عن مواطن الشبه ،
وألا تفتتن بغيرها ، وألا يفتتن غيرها بها ،

فإن محاسنها وجمالها كله في وجهها ، والله أعلم .


حكم لبس النقاب والبرقع :

* سؤال لفضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين :
ما حكم لبس النقاب والبرقع :

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان المقصود بالنقاب والبرقع هو ما تغطي به المرأة وجهها ؛ لئلا يراها الأجانب، فهذا هو الحجاب الذي أمر الله به ،

ولا مانع أن يكون في النقاب فتحة لإحدى العينين، أو فتحتين للعينين معًا لتتمكن المراة من قضاء حوائجها دون مشقة عليها.

أما إذا كان قصدك من النقاب هو ما انتشر في هذه الأيام ، مما يبدو منه أجزاء كبيرة من محاجر العينين، وأجزاء من الخدين،
فهذا من التبرج الذي حرمه الله ، والزينة التي أمر الله بإخفائها ؛
لأنه زينة في نفسه ، وملفت للأنظار ، ومصيدة لقلوب الرجال .
بل هو - والله أعلم - أشد حرمة من كشف الوجه بالكلية بالنسبة لبعض النساء ؛
لأنها قد تكون قبيحة في الأصل ، فإذا فعلت ذلك أخفت قبحها بما غطت من وجهها ، وأظهرت ما يوجب الفتنة بها ، وجذب أنظار الرجال إليها ، وهذا أمر معروف.


حكم لبس العباءة المطرزة :
* سؤال لفضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين :
ما حكم لبس العباءة التي في أطرافها أو أكمامها قيطان أو غيره ؟

الجواب :
محرم حيث إنه يؤدي إلى الفتنة .
فيا أختي المسلمة حكِّمي عقلك وفكري ومعِّني في لبسك للعباءة ،

فهل يُعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى ؟
وهل شُرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة ؟!
فلنكن على بينة من أمرنا ،
ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب .

فيا أيتها المسلمة أنقذي نفسك ، فإن متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ،

فلا تغتري بمالك ولا جمالك ، فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئًا ،
وأني أنذرك وأحذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها النساء ،
وأنذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في النساء وأنت إحداهن :" اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء"
وأنقذي نفسك من النار ، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار ،
فإن الجبال لو سيرت في النار لذابت ،
فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات ؟

أنقذي نفسك من النار ، واستجيبي لمنادي الحق ،
واعلمي أن من ترك شيئًا لله عوَّضه الله خيرًا منه ،
وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا ،

فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات ، وأنت توضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة ،
فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟!
فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع .


حكم لبس القصير والضيق من الثياب :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
فضيلة الشيخ : إن بعض الناس اعتادوا إلباس بناتهم ألبسة قصيرة وألبسة ضيقة تبين مفاصل الجسم ،
سواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات .
أرجو توجيه نصيحة لمثل هؤلاء .

الجواب :
يجب على الإنسان مراعاة المسئولية ،
فعليه أن يتقي الله ، ويمنع كافة من له ولاية عليهن من هذا الألبسة ،

فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ... وذكر نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها .." [رواه مسلم ]

وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات ؛ لأن عليهن كسوة ، لكنهن عاريات لظهور عوراتهن ؛
لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة ، وجهها ويداها ورجلاها ، وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم .

وكذلك الألبسة الضيقة ، وإن كانت كسوة في الظاهر لكنها عري في الواقع ،
فإن إبانة مقاطع الجسم بالألبسة الضيقة هو تعري .

فعلى المرأة أن تتقي ربَّها ولا تبيِّن مفاتنها ،
وعليها ألا تخرج إلى السوق إلاَّ وهي متبذلة لابسة ما لا يلفت النظر ،
ولا تكون متطيبة ؛ لئلا تجر الناس إلى نفسها فيُخشى أن تكون زانية .

وعلى المرأة المسلمة ألا تترك بيتها إلا لحاجة لابد منها ،
ولكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة وبدون مشية خيلاء ،
وليُعلم أنه صلى الله عليه وسلم قال :" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " [متفق عليه ]
ففتنة النساء عظيمة لا يكاد يسلم منها أحد .


حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما حكم لبس الكعب العالي ، وما حكم وضع المناكير ؟

الجواب :
لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }.

وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها ؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ؛

وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها .


حكم لبس ما يسمى بـ"الكاب " وحكم لبس "النقاب "
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن جبرين :
انتشر في الآونة الأخيرة لبس (الكاب ) و (النقاب) اللذين يظهران بعض مفاتن المرأة فما حكم لبسه بهذه الطريقة ؟

الجواب :
المرأة عورة وفتنة ، وهي أعظم ضررًا من كل الفتن ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "،

ولا شك أن كل لباس يلفت النظر وتحصل به الفتنة فإنه حرام .

ومعلوم أن هذا اللباس المعروف بالكاب فيه تشبه بالرجال ،
وفيه بيان محاسن المرأة ومفاتنها وحجم أعضائها ،
وكل ذلك من الأدلة على منعه والنهي عنه ،
وكذلك لبس النقاب الذي تبدي منه المرأة بعض وجهها كالأنف والحاجب والوجنتين ،
وذلك من أسباب تحديق النظر نحوها ، فهو فتنة ووسيلة إلى الفساد ،
فهو حرام لما يسببه من الشرور والمنكرات .
والله أعلم ،
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .


حكم التبرج أمام النساء :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
شوهد أخيرًا في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس ثياب منها ما هو ضيق يحدد مفاتن الجسم ، ومنها ما هو مفتوح من أعلى أو أسفل بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر ،
فما هو الحكم الشرعي في لبسها ،
خاصة أن بعض النساء تتعلل بأن لبسها يكون بين النساء فقط ،
وماذا على الولي في ذلك ؟

الجواب :
ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ".
فقوله صلى الله عليه وسلم :" كاسيات عاريات " يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب ، إما لقصرها ، أو خفتها ، أو ضيقها.

ومن ذلك : فتح أعلى الصدر ، فإنه خلاف أمر الله تعالى ،
حيث قال { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }.
قال القرطبي في تفسيره : وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها ،

ثم ذكر أثرًا عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما – دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنالك ، فشقته عليها وقالت : إنما يُضرب بالكثيف الذي يستر .
* ومن ذلك: ما يكون مشقوقًا من الأسفل إذا لم يكن تحته شيء ساتر ،
فإن كان تحته شيء ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال ؛
فيحرم من أجل التشبه بالرجال .
وعلى ولي المرأة أن يمنعها من كل لباس محرم ،
ومن الخروج متبرجة أو متطيبة ؛ لأنه وليها فهو مسئول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئًا ، ولا تقبل منها شفاعة ، ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .


حكم ستر الوجه بغطاء شفاف :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
فضيلة الشيخ : كم طبقة من غطاء الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها ؟
أَ طبقةٌ واحدةٌ أم اثنتين أم ثلاث أم أربع ؟
أفيدونا بارك الله فيكم ؟

الجواب :
الواجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لها ،
بأن تستره بستر لا يصف لون البشرة ، سواء كان طبقة أم طبقتين أم أكثر ،

فإن كان الخمار صفيقًا لا ترى البشرة من خلاله كفى طبقة واحدة ،
وإن كانت لا تكفي زادت اثنتين أو ثلاثًا أو أربعًا ،
والمهم أن تستره بما لا يصف اللون ،

فأما ما يصف اللون فإنه لا يكفي كما تفعله بعض النساء ،

وليس المقصود أن تضع المرأة شيئًا على وجهها ،
بل المقصود ستر وجهها ، فلا يبين لغير محارمها .


إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما رأي فضيلتكم في أن كثيرًا من النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق لقصد الشراء من أصحاب المحلات التجارية يخرجن أكف أيديهن ، والبعض الآخر يخرجن الكف مع الساعد وذلك عند غير محارمهن ؟

الجواب :
لا شك أن إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق أمر منكر وسبب للفتنة ،
لا سيما أن بعض هؤلاء النساء يكون على أصابعهن خواتم وعلى سواعدهن أسورة ،
وقد قال الله تعالى للمؤمنات : { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.

وهذا يدل على أن المرأة المؤمنة لا تبدي شيئًا من زينتها ،
وأنه لا يحل لها أن تفعل شيئًا يعلم به ما تخفيه من هذه الزينة ،
فكيف بمن تكشف زينة يديها ليراها الناس ؟!



حكم خروج المرأة متعطرة ، ومتزينة :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة ؟
وما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء ؟

الجواب :
خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من فتنة ،
أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل لها أن تظهر الريح عنده ، وستنزل فورًا بدون أن يكون هناك رجل حول المدرسة ،
فهذا لا بأس به ؛
لأنه ليس في هذا محذور ، فهي في سيارتها كأنها في بيتها ،

ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو مَن له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق ؛
لأن هذه خلوة ،
أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب .

وبهذه المناسبة أود أن أُذكِّر النساء بأن بعضهن في أيام رمضان تأتي بالطيب معها وتعطيه النساء ، فتخرج النساء من المسجد وهن متطيبات بالبخور ،

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أيما امرأة أصابت بخورًا فلا تشهد معنا صلاة العشاء "
ولكن لا بأس أن تأتي بالبخور لتطيب المسجد .

أما بالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كل ما اعتيد بين النساء من الزينة المباحة فهي حلال ،

وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفًا جدًا يصف البشرة ، أو كان ضيقًا جدًا يبين مفاتن المرأة ،
فإن ذلك لا يجوز لدخوله في قول النبي صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أراهما بعد .. وذكر : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ".  



ضوابط التحدُّث مع أصحاب المحلات ، والخياطين :
* سؤال لفضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ما حكم تحدث المرأة مع صاحب محل الملابس أو الخياط ؟

الجواب :
تحدُّث المرأة مع صاحب المتجر التحدث الذي بقدر الحاجة وليس فيه فتنة لا بأس به ،

فقد كانت النساء تكلم الرجال في الحاجات والأمور التي لا فتنة فيها وفي حدود الحاجة .

أما إذا كان مصحوبًا بضحك أو بمباسطة أو بصوت فاتن ؛ فهذا محرم لا يجوز .
يقول الله سبحانه وتعالى لأزواج نبيه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن :{ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا }

والقول المعروف ما يعرفه الناس وبقدر الحاجة ،
أما ما زاد عن ذلك بإن كان على طريق الضحك والمباسطة ، أو بصوت فاتن ، أو غير ذلك ، أو أن تكشف وجهها أمامه ، أو تكشف ذراعيها أو كفيها ؛ فهذه كلها محرمات ومنكرات من أسباب الفتنة، ومن أسباب الوقوع في الفاحشة .

فيجب على المرأة المسلمة التي تخاف الله عز وجل أن تتقي الله ، وألا تكلم الرجال الأجانب بكلام يطمعهم فيها ويفتن قلوبهم ،

تجتنب هذا الأمر ، وإذا احتاجت إلى الذهاب إلى متجر أو إلى مكان فيه الرجال ، فلتحتشم ولتتستر وتتأدب بآداب الإسلام،
وإذا كلمت الرجال فلتكلمهم الكلام المعروف الذي لا فتنة ولا ريبة فيه.



حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن جبرين :
ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟


الجواب :
لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس ؛ لأنه يبين تفاصيل جسمها ،
والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها ؛ لأنها فتنة ،
وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء أو المحارم وغيرهم إلا الزوج الذي يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته ،
فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم



حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل ، واستعمال أدوات التجميل :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ،
وما حكم استعمال أدوات التجميل المعروف للتجمل للزوج ؟

الجواب :
قص المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يُشبه شعر الرجال ، فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ،
وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال :
منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ،
ومنهم من قال : إنه محرم ،
ومنهم من قال : إنه مكروه ،
والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه،

وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ،
فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن ،
فما بالهنَّ يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ،
وأنا لست أنكر كلَّ شيء جديد، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاه من غير المسلمين .

أما استعمال أدوات التجميل كتحمير الشفاه فلا بأس بها ،
وكذلك تحمير الخدود لا بأس به لا سيما للمتزوجة ،
وأما التجميل الذي تفعله بعض النساء من النمص وهو نتف شعر الحواجب وترقيقها فحرام ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة .
وكذلك وشر المرأة أسنانها للتجميل محرم ملعون فاعله .



حكم تخفيف الحاجب وتطويل الأظافر ووضع المناكير ، و تحجُّب المرأة دون أن تغطي وجهها إذا سافرت للخارج :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن باز :

1- ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟
2- ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها ، مع العلم بأنني أتوضأ قبل وضعه وأمكث 24 ساعة ثم أزيله ؟
3- هل يجوز للمرأة أن تتحجب دون أن تغطي وجهها إذا سافرت للخارج ؟

الجواب :
1- لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منها ؛
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة .
وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص .

2- تطويل الأظافر خلاف السُنة ،
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الفطرة خمس : الختان ، و الاستحداد ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وقلم الأظفار " .
ولا يجوز أن تُتْرك أكثر من أربعين ليلة ؛
لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال :" وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك شيئًا من ذلك أكثر من أربعين ليلة " ؛
ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة .

أما المناكير فتركها أولى ،
وتجب إزالتها عند الوضوء ؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر .


3- يجب على المرأة أن تتحجب عن الأجانب في الداخل والخارج ؛ لقوله سبحانه : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }
وهذه الآية الكريمة تعم الوجه وغيره ،
والوجه هو عنوان المرأة وأعظم زينتها ،
وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا }
وقال سبحانه : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ }

وهذه الآيات تدل على وجوب الحجاب في الداخل والخارج ، وعن المسلمين والكفار ،
ولا يجوز لأي امرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تتساهل في هذا الأمر لما في ذلك من معصية لله ولرسوله ؛
ولأنَّ ذلك يُفْضِي إلى الفتنة بها في الداخل والخارج .


حكم المكالمات الهاتفية بين الشباب والفتيات :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن جبرين :
ما الحكم فيما لو قام شاب غير متزوج وتكلم مع شابة غير متزوجة في التليفون ؟

الجواب :
لا يجوز التكلم مع المرأة الأجنبية بما يثير الشهوة كمغازلة وتغنج وخضوع في القول ، سواء كان في التليفون أو في غيره ؛ لقوله تعالى : { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
فأما الكلام العارض لحاجة فلا بأس به إذا سلم من المفسدة ولكن بقدر الضرورة .


حكم شراء مجلات الأزياء :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة ؟
وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصورة النساء ؟

الجواب :
لاشك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور ، محرم ؛ لأن اقتناء الصور حرام ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة" متفق عليه .
ولأنه صلى الله عليه وسلم لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشة وقف ولم يدخل ، وعرفت الكراهية في وجهه ،

وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها ، فما كل زيّ يكون حلالاً ، قد يكون هذا الزيُّ متضمنًا لظهور العورة ، إما لضيقه أو لغير ذلك ، وقد يكون هذا الزيُّ من ملابس الكفار التي يختصون بها ، والتشبه بالكفار محرم ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" من تشبه بقوم فهو منهم ".

فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة والنساء خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء ؛ لأن منها ما يكون تشبُّهًا بغير المسلمين ، ومنها ما يكون مشتملاً على ظهور العورة ،
ثم إن تطلع النساء إلى كل زيّ جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منبعها ديننا إلى عاداتٍ أخرى متلقاة من غير المسلمين .


حكم ركوب الطالبة وحدها مع السائق الأجنبي :
* سؤال لفضيلة الشيخ ابن عثيمين :
فضيلة الشيخ بعض الطالبات يركبن بمفردهن مع السائق الأجنبي ، وقد يكون مسلمًا وقد يكون كافرًا ، فيذهب بها إلى المدرسة تارة وإلى السوق تارة أخرى ، فما حكم ذلك بالتفصيل حيث إن الناس قد تساهلوا في ذلك ؟

الجواب :
ركوب المرأة وحدها مع السائق غير المحرم ، مُحرم بلا شك ؛ لأنه خلوة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم " .
وهو أخطر من كثير من الخلوات التي لا إشكال فيها ؛ لأن هذا السائق بيده التصرف في السيارة المركوبة فيمكنه أن يذهب بها إلى حيث شاء ثم يلجأها إلى ما يريد من الشر ،
وكذلك هي ربما تكون فاسدة أو يغريها الشيطان بسبب خلوتها مع هذا الرجل فتدعوه إلى أن يخرج بها إلى مكان ليس حولهما أحد، فيحصل الشر والفساد .

أما إذا كان معها امرأة أخرى وكان السائق أمينًا فإن هذا لا بأس به ؛ لأن هذا لا يُعد خلوة .

وعلى هذا فالواجب على المرأة إذا كانت تحتاج أن تذهب إلى السوق أو المدرسة أن تصطحب معها امرأة أخرى إذا لم يكن هناك محرم ، ولا بد أن يكون المحرم بالغًا عاقلاً ، فمن دون البلوغ لا يكفي أن يكون محرمًا ، وكذلك من لا عقل له ،
والواجب على النساء وأولياء أمورهن أن يتقين الفتنة وأسبابها حتى لا يحصل الشر والفساد .


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
أحكام مهمة تختص المرأة المسلمة في لباسها ، وزينتها ، وتحدثها مع الرجال الأجانب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحكام مهمة تختص المرأة في الحج والعمرة !
» * ما حكم نظر المرأة للرجال الأجانب ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن جبرين .
» المرأة المسلمة.. مع زوجها
»  المرأة المسلمة.. مع زوجها
» * أحكام لباس المرأة عند محارمها ونسائها * بيان صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: واحة الطفل والأسرة المسلمة :: المرأة المسلمة-
انتقل الى: