منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
 رباه  بك نستغيث Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
 رباه  بك نستغيث Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
 رباه  بك نستغيث Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
 رباه  بك نستغيث Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
 رباه  بك نستغيث Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
 رباه  بك نستغيث Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 رباه  بك نستغيث Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
 رباه  بك نستغيث Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
 رباه  بك نستغيث Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

  رباه بك نستغيث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

 رباه  بك نستغيث Empty
مُساهمةموضوع: رباه بك نستغيث    رباه  بك نستغيث Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:41 pm





رباه
بك نستغيث







يحتاج المؤمن أن يدرك حقيقته الذاتية , وحقيقة قدراته وإمكاناته , وأن يدرك ماهية آماله ومنتهاها , لئلا يتكبر أو يتجبر ولئلا ينسى حجمه فيخيل إليه أنه قادر على تغيير الأشياء أو التفرد الذاتي بالمستقبل أو حتى القدرة على تسيير شىء من الحياة من أجل ذلك يحتاج أن يتذكر دوماً أنه فقير ضعيف فانٍ ,

وأنه بحاجة إلى قوي عزيز قادر حي قيوم , يقوم بشأنه ويمده بالحياة ويعينه بالرزق والقوة والمؤمن يشعر دوماً أنه بغير ربه عاجز كل العجز أمام حركة الحياة من حوله ,
وأن دوامتها قد تذيبه في مداراتها وتدعكه في مساراتها ,

ولذلك فيجب أن يتوكل على ربٍ عظيمٍ رحيمٍ , يوجهه إلى سواء الصراط ويهديه إلى محاسن المناهج والقناعات .

حتى في باب الحسنات والسيئآت فبرغم كون المرء مختاراً , فإن الهداية إلى الحسنة توفيق من الله سبحانه ومنة ,

ولذلك أمرنا صلى الله عليه وسلم بقول " لاحول ولاقوة إلا بالله"

وأهل العلم دوماً ينصحون بتعلم أسماء الله الحسنى وتدبر معانيها وفهم مقتضاها ,

والمعنى الأعظم الذي ينبئنا عما سبق من شعور الفقر والحاجة إلى الله سبحانه يأتي من تدبر معنى اسمه سبحانه " الحي القيوم "

قال ابن عثيمين رحمه الله : " هذان اسمان من أسمائه تعالى، وهما جامعان لكمال الأوصاف والأفعال، فكمال الأوصاف في الحي، وكمال الأفعال في القيوم؛

لأن معنى الحي: ذو الحياة الكاملة،

ويدل على ذلك (أل) التي تفيد الاستغراق، وكمال الحياة من حيث الوجود والعدم، ومن حيث الكمال والنقص "


فالحي : الذي له الحياة الذاتية ، الكاملة الدائمة التي ليس لها انقطاع ولا زوال، لا قبل ولا بعد فله الحياة الذاتية التي لم تستمد من مصدر آخر،

فهو دائماً عز وجل حي منذ الأزل وإلى الأبد، لم ينفصل عنه هذا الوصف أبداً تبارك وتعالى،

قال قتادة في تفسير الحي: يعني: الحي الذي لا يموت ,

وقال الإمام السدي : المراد بالحي: الباقي ,

وقال الطبري : أما قوله: الْحَيُّ , فإنه يعني: الذي له الحياة الدائمة، والبقاء الذي لا أول له بحدّ، ولا آخر له بأمد .

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أن اسم (الحي) يستلزم جميع صفات الكمال لله تبارك تعالى،
ولذلك كان يرى أن (الحي) هو اسم الله الأعظم،

يقول: فالحي نفسه مستلزم لجميع الصفات، وهو أصلها، ولهذا كانت أعظم آية في القرآن: (( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ))

فهو الاسم الأعظم؛ لأنه ما من حي إلا وهو شاعر مريد، فاستلزم جميع الصفات، فلو اكتفي في الصفات بالتلازم لاكتُفي بالحي.

وقال السعدي : وأنه الحي الذي له جميع معاني الحياة الكاملة، من السمع والبصر والقدرة والإرادة وغيرها من الصفات الذاتية.



قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى: (الحي) كمال الأوصاف، و(القيوم) تعبير عن كمال الأفعال،

أما وزن (القيوم) فهو: (فيعول) مأخوذ من القيام،
ومعنى ذلك: أنه جل جلاله قائم بأمر الخلق برزقه ورعايته وحفظه، وما من شيء إلا وإقامته بأمره وتدبيره سبحانه وتعالى.

وقال الطبري : القيوم: القائم برزق خلقه وحفظه.

وقال ابن كثير : القيوم: القيّم لغيره، فجميع الموجودات مفتقرة إليه وهو غني عنها، ولا قوام لها بدون أمره.

يقول تبارك وتعالى : وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ

وقال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا [فاطر:41]

يعني: أن الله يمنعهما من الزوال والذهاب والوقوع،

وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ [فاطر:41]

يعني: ما يمسكهما أحد سوى الله تبارك وتعالى، إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
رباه بك نستغيث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشيد ** رباه إني قد وهبت حياتي ** للمنشد / ياسر أبو عمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: المنتدى العام لجماعة أنصار السنة بورسعيد :: المقالات الدعوية-
انتقل الى: