منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

 ** حكم المسح على الخفين وشروطه وشروط الممسوح عليه من خف وجورب ** لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: ** حكم المسح على الخفين وشروطه وشروط الممسوح عليه من خف وجورب ** لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين   ** حكم المسح على الخفين وشروطه  وشروط الممسوح عليه من خف وجورب  **  لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين Emptyالسبت مايو 09, 2015 9:59 pm




** حكم المسح على الخفين وشروطه

وشروط الممسوح عليه من خف وجورب **

لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين


تصحيح لغوي وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا



حكم المسح على الخفين وشروطه

يقول الشيخ العلامة :

المسح على الخفين مما تواترت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم،

بل دل عليه القرآن في قوله تعالى : ( فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )(المائدة: 6)، على قراءة الجر، وهي قراءة صحيحة سبعية ، ووجه ذلك أن قوله : (وَأَرْجُلَكُمْ) ، بالجر ، معطوف على قوله( بِرُؤُوسِكُمْ) والعامل في قوله ( بِرُؤُوسِكُمْ) قوله (امْسَحُوا) وعلى هذا فيكون المعنى: " امسحوا برؤوسكم وامسحوا بأرجلكم"،



ومن المعلوم أن المسح مناقض للغسل، فلا يمكن أن نقول : إن الآية دالة على وجوب الغسل الدال عليه قراءة النصب (وَأَرْجُلَكُمْ) ، ووجوب المسح في حال واحدة، بل تتنزل الآية على حالين ، والسنة بينت هاتين الحالين ، فبينت أن الغسل يكون للرِّجْلين إذا كانتا مكشوفتين ، وأن المسح يكون لهما إذا كانتا مستورتين بالجوارب والخفين ، وهذا الاستدلال ظاهر لمن تأمله.



على كل حال ، المسح على الخفين وعلى الجوارب وهي ما يسمى بالشراب ثابت ثبوتًا لا مجال للشك فيه ، ولهذا قال الإمام أحمد: ليس في قلبي من المسح شيء ، يعني ليس عندي فيه شك بوجه من الوجوه ،

ولكن لابد من شروط لهذا المسح:
الشرط الأول : أن يلبسهما على طهارة ،

ودليله : حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فتوضأ ، فأهويت لأنزع خفيه، فقال : "دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين" أخرجه البخاري، ومسلم.

ومسح عليها، فإن لبسهما على غير طهارة وجب عليه أن يخلعهما عند الوضوء ليغسل قدميه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علل عدم خلعهما عند الوضوء ومسح عليهما ، علله بأنه لبسهما على طهارة : "أدخلتهما طاهرتين".


الشرط الثاني : أن يكون ذلك في المدة المحددة شرعًا ،

وهي يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ،

وتبتدئ هذه المدة من أول مرة مسح بعد الحدث إلى آخر المدة،

فكل مدة مضت قبل المسح فهي غير محسوبة على الإنسان ، حتى لو بقي يومين أو ثلاثة على الطهارة التي لبس فيها الخفين أو الجوارب، فإن هذه المدة لا تحسب، لا يحسب له إلا من ابتداء المسح أول مرة إلى أن تنتهي المدة، وهي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام للمسافر ، كما ذكرناها آنفًا.

مثال ذلك : رجل لبس الخفين أو الجوارب حين توضأ لصلاة الفجر من يوم الأحد ، وبقي على طهارته إلى أن صلى العشاء ، ثم نام، ولما استيقظ لصلاة الفجر يوم الاثنين مسح عليهما ، فتبتدئ المدة من مسحه لصلاة الفجر يوم الاثنين ، لأن هذا أول مرة مسح بعد حدثه ، وتنتهي بانتهاء المدة التي ذكرناها آنفًا.


الشرط الثالث : أن يكون ذلك في الحدث الأصغر لا في الجنابة ،

فإن كان في الجنابة فإنه لا مسح ، بل يجب عليه أن يخلع الخفين ويغسل جميع بدنه، لحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا سفرًا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول ونوم"

وثبت في صحيح مسلم من حديث علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المسح " يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام للمسافر"أخرجه مسلم.

فهذه الشروط الثلاثة لابد منها لجواز المسح على الخفين ،



وهناك شروط أخرى اختلف فيها أهل العلم ، ولكن القاعدة التي تبنى عليها الأحكام : أن الأصل براءة الذمة من كل ما يقال من شرط أو موجب أو مانع، حتى يقوم عليه الدليل.

شروط الممسوح عليه من خف وجورب
ليس فيه شروط ، اللهم إلا أن يكون طاهرًا ، فإنه إذا كان نجسًا لا يمسح عليه ،

فلو اتخذ الإنسان خفًا من جلد نجس ، كجلد الكلاب والسباع ، فإنه لا يجوز المسح عليه ، لأنه نجس ، والنجاسة لا يجوز حملها في الصلاة ؛ ولأن النجس لا يزد مسحه إلا تلويثًا.


حكم المسح على الجورب أو الخف المخروق أو الجورب الخفيف
القول الراجح أنه يجوز المسح على ذلك ، أي على الجورب المخرق ، والجورب الخفيف الذي ترى من ورائه البشرة ، لأنه ليس المقصود من جواز المسح على الجورب ونحوه أن يكون ساترًا ، فإن الرجل ليست عورة يجب سترها ، وإنما المقصود الرخصة على المكلف ، والتسهيل عليه ، بحيث لا نلزمه بخلع هذا الجورب أو الخف عند الوضوء ، بل نقول : يكفيك أن تمسح عليه ، هذه هي العلة التي من أجلها شرع المسح على الخفين ،

وهذه العلة كما ترى يستوي فيها الخف أو الجورب المخرق ، والسليم، والخفيف ، والثقيل.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
** حكم المسح على الخفين وشروطه وشروط الممسوح عليه من خف وجورب ** لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ** أحكام المسح على الخُفَّيْن ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .
» ** حكم المسح على الجورب أو الخف المخروق أو الجورب الخفيف ** لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين
» ** ماذا يفعل المتوضِّئ إذا شك هل استنشق أم لا ؟ ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .
» ** ما حكم قضاء الرجل الحاجة قائمًا ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .
» ** هل يجوز قراءة التفسير بغير وضوء ؟ ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: الفقه-
انتقل الى: