منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

 أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Empty
مُساهمةموضوع: أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **   أحكام تلاوة القرآن الكريم .  ** أحكام اللام ** Emptyالإثنين يناير 09, 2017 8:38 pm







أحكام تلاوة القرآن الكريم .

** أحكام اللام **





تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .






اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ،



والساكن منها لا يخرج عن خمسة أنواع هي :


1- لام التعريف المسماة بلام (ال)
الحالة الأولى: الإظهار
الحالة الثانية: الإدغام


2- لام الفعل
لام الفعل الماضى
لام الفعل المضارع
لام الفعل الأمر


3- لام الاسم



4- لام الحرف


5- لام الأمر


1- لام التعريف المسماة بلام (ال)

وضابطها أنها اللام المسبوقة بهمز وصل مفتوح وبعدها اسم من الأسماء ، أي أنها تدخل على الأسماء النكرة فتُعَرِّفها ،

ولهذا فهي زائدة عن بنية الكلمة سواء أكانت الكلمة لا تستقيم إلا بها نحو الذي والتي والذين ، أم تستقيم بدونها نحو ـ الأنعام ـ الأرض ، فإن الحكم يدخل ذلك .



الحكم الأول : الإظهار

ويكون عند أربعة عشر حرفًا مجموعة في عبارة ( ابغ حجك وخف عقيمه )

وهي "الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء والكاف "

فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد لام التعريف وجب إظهارها ،

ويسمى إظهارًا قمريًّا أو لامًا قمرية .



الأمثلة :

- الهمز مع لام التعريف مثل كلمة{ الْأنْعَامَ } ، كما في قوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (سورة غافر الآية: 79) .



- الباء مع لام التعريف مثل كلمة { الْبَرِّ } كما في قوله تعالى {أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (سورة النمل الآية: 63) .



- الغين مع لام التعريف مثل كلمة { الْغَنِيُّ } كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} (سورة فاطر الآية: 15) .



- الحاء مع لام التعريف مثل كلمة {} كما في قوله تعالى {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيد } (سورة البروج الآية: 8) .



- الجيم مع لام التعريف مثل كلمة { الْجَبَّارُ } كما في قوله تعالى {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (سورة الحشر الآية: 23) .



- الكاف مع لام التعريف مثل كلمة { الْكَرِيمِ } كما في قوله تعالى {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ} (سورة المؤمنون الآية: 116) .



- الواو مع لام التعريف مثل كلمة { الْوَدُودُ } كما في قوله تعالى {وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} (سورة البروج الآية: 14) .



الخاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْخَالِقُ } كما في قوله تعالى {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (سورة الحشر الآية: 24) .



الفاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْفَتَّاحُ } كما في قوله تعالى {قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} (سورة سبأ الآية: 26) .



- العين مع لام التعريف مثل كلمة { الْعَزِيزُ } كما في قوله تعالى {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (سورة التغابن الآية: 18) .



- القاف مع لام التعريف مثل كلمة { الْقَدِيرُ } كما في قوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ } (سورة الروم الآية: 54) .



- الياء مع لام التعريف مثل كلمة { الْيَاقُوتُ }الْيَاقُوتُ كما في قوله تعالى {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} (سورة الرحمن الآية: 58) .



- الميم مع لام التعريف مثل كلمة { الْمَوْلَى } كما في قوله تعالى {وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} (سورة الأنفال الآية: 40) .



- الهاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْهَدْيَ } كما في قوله تعالى {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ والْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (سورة المائدة الآية: 97) .



دليل الإظهار من التحفة :



لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ *** أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ

قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ *** مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ)




الحالة الثانية : الإدغام

في أربعة عشر حرفًا الباقية المرموز إليها في أوائل كلام هذا البيت :

طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ *** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ



والحروف هي الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاي والشين واللام .



فإذا وقعت لام (ال) قبل هذه الأحرف وجب إدغامها فيها ويسمى إدغامًا شمسيًّا أو لامًا شمسية .



الأمثلة :

- الطاء مع لام التعريف مثل كلمة { الطَّارِقِ } كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءِ والطَّارِقِ} (سورة الطارق الآية: 1)



- الثاء مع لام التعريف مثل كلمة { الثَّوَابِ } كما في قوله تعالى {فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} (سورة آل عمران الآية: 195) .



- الصاد مع لام التعريف مثل كلمة { الصَّادِقِينَ } كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ } (سورة التوبة الآية: 119) .



الراء مع لام التعريف مثل كلمة { الرَّحْمَنُ } كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} (سورة الملك الآية: 29) .



- التاء مع لام التعريف مثل كلمة { التَّائِبُونَ } كما في قوله تعالى { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنْ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ} (سورة التوبة الآية: 112) .



- الضاد مع لام التعريف مثل كلمة { الضُّعَفَاءِ } كما في قوله تعالى {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (سورة التوبة الآية: 91) .



- الذال مع لام التعريف مثل كلمة {الذَّارِيَاتِ} كما في قوله تعالى {والذَّارِيَاتِ ذَرْوًا} (سورة الذاريات الآية: 1) .



- النون مع لام التعريف مثل كلمة { النُّورِ } كما في قوله تعالى {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ والنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (سورة التغابن الآية: 8) .



- الدال مع لام التعريف مثل كلمة { الدِّينِ } كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} (سورة المعارج: الآية: 26) .



- السين مع لام التعريف مثل كلمة { السَّلامُ } كما في قوله تعالى {وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا} (سورة مريم الآية: 33) .



- الظاء مع لام التعريف مثل كلمة { الظَّالِمِينَ } كما في قوله تعالى { يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} (سورة الإنسان الآية: 31) .



- الزاي مع لام التعريف مثل كلمة { الزَّبُورِ } كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 105) .



- الشين مع لام التعريف مثل كلمة {} كما في قوله تعالى {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ } (سورة سبأ الآية: 13) .



- اللام في لفظ الجلالة { اللهُ } كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} (سورة الإخلاص الآية: 1) .



وإليك دليل ذلك من التحفة :



ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ *** وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ

طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ *** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ *** وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ





ننتقل إلى حكم لام الفعل والاسم والحرف والأمر .



لام الفعل

لام الفعل تكون في الماضي والمضارع والأمر ،

وهي إما متوسطة أو متطرفة نحو ( جعلنا ، قُلْ )



وحكمها الإظهار دائمًا .

إلا إذا وقع بعدها لام نحو { قُل لَّكُم } كما في قوله تعالى { قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ} (سورة سبأ الآية: 30)

أو راء نحو { قُل رَّبِّ } كما في قوله تعالى { وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ} (سورة المؤمنون الآية: 97)

فيجب إدغامها فيها ؛ للتماثل في اللام والتقارب في الراء .



أمثلة:

لام الفعل الماضي :

لام تأتي إما متوسطة مثل {الْتَقَى} كما في قوله تعالى {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ} (سورة آل عمران الآية: 166) ،

وإما متطرفة مثل { أَنزَلَ } كما في قوله تعالى { أَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} (سورة الزمر الآية: 6) .


لام الفعل المضارع :

تأتي إما متوسطة مثل { يَلْتَفِتْ } كما في قوله تعالى {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} (سورة الحجر الآية: 65) ،

وإما متطرفة مثل { ألم أقلْ} كما في قوله تعالى {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ ألَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} (سورة يوسف الآية: 96) .


لام الفعل الأمـر :

تأتي إما متوسطة مثل { ألْقِ } كما في قوله تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ ألْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} (سورة الأعراف الآية: 117) ،

وإما متطرفة مثل { وتَوَكَّلْ} كما في قوله تعالى { وتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} (سورة الأحزاب الآية: 3)



ودليل ذلك من التحفة :

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى


لام الاسم

هى اللام الواقعة في كلمة فيها إحدى علامات الاسم ،

وتكون متوسطة دائمًا ولا تكون متطرفة كلام الفعل .



وحكمها وجوب الإظهار مطلقًا نحو {ألْسِنَتِكُمْ وَألْوَانِكُمْ} كما في قوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ ألْسِنَتِكُمْ وَألْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِين} (سورة الروم الآية: 22) .


لام الحرف

وهي الواقعة في (هَلْ و بَلْ ) فقط .

وحكمها وجوب الإظهار نحو { بَلْ هُمْ } كما في قوله تعالى {وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ} (سورة السجدة الآية: 10) ،

ونحو {هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ} كما في قوله تعالى {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} (سورة المائدة الآية: 112)

وذلك ما لم يقع بعدها لام أو راء .



وهنا تدغم فيها نحو { بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } كما في قوله تعالى {أَءُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} (سورة ص الآية: 8)



أو راء نحو { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ } كما في قوله تعالى { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} (سورة النساء الآية: 158) ،



ويستثنى من ذلك {بَلْ رَانَ} كما في قوله تعالى {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (سورة المطففين الآية: 14)

لما فيها من السكن لحفص من هذا الطريق .


لام الأمر

فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع مسبوقة بالفاء مثل {فَلْيَضْحَكُوا} كما في قوله تعالى { فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }

أو بالواو نحو {وَلْيُوفُوا} كما في قوله تعالى {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29)

أو بثم نحو {لْيَقْضُوا} .



وحكمها الإظهار مطلقًا .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام النون والميم المشددتين **
» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام النون الساكنة والتنوين **
» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام الميم الساكنة **
» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** الاستعاذة **
» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** البسملة **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: