منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَائِدُ الْمَرِيضِ فِي مَخْرَفَةِ الْجَنَّةِ)
أمس في 9:12 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» معالم منهجية في الدعوة إلى الله .
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:25 pm من طرف إبراهيم باشا

» * امرأة ثبت عليها السرقة ، هل أخبر الزوج أم لا ؟ * لفضيلة الشيخ العلامة / مصطفى العدوي .
الثلاثاء فبراير 21, 2017 8:18 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (كيفية وضوء النبي صلّى الله عليه وسلّم)
الإثنين فبراير 20, 2017 4:28 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» أشد أنواع الإدمان فتكًا بالشباب .
الأحد فبراير 19, 2017 8:27 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (مَنْ عَمِل عَمَلا أشرك فيه مَعي غيري تركتهُ وشِرْكَهُ)
الأحد فبراير 19, 2017 5:12 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» الأقليات المسلمة في العالم . المسلمون في الهند :
السبت فبراير 18, 2017 9:44 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ)
الجمعة فبراير 17, 2017 9:16 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» دور المرأة التربوي المأمول ... والمعوقات .
الإثنين فبراير 13, 2017 8:01 pm من طرف إبراهيم باشا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** البسملة **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin


عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

مُساهمةموضوع: أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** البسملة **   الثلاثاء فبراير 02, 2016 7:56 pm





أحكام تلاوة القرآن الكريم .

** البسملة **



تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .





البسملة :

1- لفظها . 2- محلها . 3- حكم البسملة بين السورتين .

لفظها :

"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ".

محلها :

وذلك يتعلق بثلاثة أمور ، وهي :

الأمر الأول : أوائل السور .



الأمر الثاني : ما بين السورتين .



الأمر الثالث : أثناء السور .





والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة .



وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .



والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .



حكم البسملة بين السورتين :

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي :



الوجه الأول :

قطع الجميع ، أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة :

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة: {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .



الوجه الثاني :

قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ، أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ،

مثال: ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .



الوجه الثالث :

وصل الجميع ، أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ،

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).



أما الوجه الرابع :

وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ،

أي تقول: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ: { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).

فهذا ممنوع ،

قال الإمام الشاطبي :

ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا



أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ، ثم الوقف مع التنفس ، ثم الابتداء بأول براءة .

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .

وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :

وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** البسملة **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: