منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (يا فلان ما منعك أن تصلي مع القوم)
الثلاثاء يناير 17, 2017 2:51 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» ** ما حكم قضاء الرجل الحاجة قائمًا ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .
الإثنين يناير 16, 2017 8:30 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)
الإثنين يناير 16, 2017 2:37 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إن عِظَم الجزاء مع عِظَم البلاء)
السبت يناير 14, 2017 9:07 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ)
الخميس يناير 12, 2017 3:31 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا)
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:51 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **
الإثنين يناير 09, 2017 8:38 pm من طرف إبراهيم باشا

» خطبة مفرغة بعنوان : ** القَدَرُ سِرُّ الله فِي خَلْقِه **
الأحد يناير 08, 2017 8:30 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (بيان حكم الصلاة في النعلين)
السبت يناير 07, 2017 6:54 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  ** علم التفسير ** أقسامه ، وأسباب تدوينه ، وطرقه ، وأشهر التفاسير عند أهل السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin


عدد المساهمات : 651
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

مُساهمةموضوع: ** علم التفسير ** أقسامه ، وأسباب تدوينه ، وطرقه ، وأشهر التفاسير عند أهل السنة   الأربعاء أبريل 29, 2015 10:19 pm




** علم التفسير **

أقسامه ، وأسباب تدوينه ، وطرقه ، وأشهر التفاسير عند أهل السنة



تصحيح لغوي وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا





علم التفسير : هو علم يخص تفسير القرآن.

التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقًا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك،

يُقال فسرت اللفظ فسرًا من باب ضرب ونصر،

وفسرته تفسيرًا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه.

التفسير اصطلاحًا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره، والمقصود منه .



وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصًّا لا يحتمل إلا معنى واحدًا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، أو لا يتوقف على شيء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟

الصواب هو عدم التوقف، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هو مراد الله من النص، بل يقول ما يشعر بعدم الجزم، كقوله: المعنى عندى، وأشباه ذلك من العبارات المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه.



التفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروب البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول، أم بدفع إشكال ورد على النص، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم.



عُرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته، فالقرآن يفسر بعضه بعضًا، وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شيء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآن: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44،

ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانًا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن.

ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكوَّنت المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة، والشام، والعراق، وحتى دُوِّنت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام، أو التصوف وأذواق المتصوفة وإشاراتهم،

ثم من إسهابٍ إلى إيجازٍ إلى توسطٍ في التناول،

وهكذا صار تفسير القرآن عِلْمًا قائمًا برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات .



أقسام علم التفسير
لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات أربعة هي:
أولاً: أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله.
وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى:
ــ وجه تعرفه العرب من كلامها.
ــ وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
ــ وتفسير يعلمه العلماء.
ــ وتفسير لا يعلمه إلا الله.


ثانيًا: أن يُنْظَر إلى التفسير من جهة استمداده
وجهة استمداده تكون من الطريق المعتاد نقلاً كان من القرآن نفسه، أو من السنة، أو من كلام الصحابة، أو التابعين، أو كان رأيًا أواجتهادًا، أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض،

فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:
ــ تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
ــ تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
ــ تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.



ثالثًا: أن يُنظر إلى التفسير من جهة كونه شرحًا لمجرد معنى اللفظ في اللغة ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال

وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
ــ إجمالي.
ــ تحليلي.


رابعًا: أن يُنظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم عامًّا كان كالعقيدة والأحكام أو خاصًّا كالصلاة والوحدانية ونحوها.

وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:
ــ تفسير عام.
ــ تفسير موضوعي.


أسباب تدوين التفسير
ولكتابة علم التفسير أسباب منها:
ــ دخول من لا يحسن العربية إلى الإسلام.
ــ ضعف اللغة العربية عند المسلمين وتعدد اللهجات.
ــ نقل ما يسمى بالتفسير المأثور.


طرق التفسير
ــ طريقة المتقدمين:

وهي تشمل الأنواع التي سبق ذكرها سالفًا في أقسام التفسير.



ــ طريقة المتأخرين:

وتشمل عدة أنواع منها: التفسير العددي، والتفسير العلمي، والتفسيرالتاريخي، وغيرها.


أشهر التفاسير عند أهل السنة

ــ تفسير الطبري، أحد أصول ومن أشهر كتب تفسير القرآن الكريم عند أهل السنة والجماعة.


ــ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - المؤلف: الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ).


ــ أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بـ (تفسير البيضاوي) - المؤلف: البيضاوي، ناصرالدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (المتوفى: 685هـ).


ــ أيسر التفاسير - المؤلف: أبو بكر الجزائري، جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري.


ــ التحرير والتنوير - المؤلف: محمد الطاهر بن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ).


ــ التفسير الكبير ومفاتيح الغيب (تفسير الفخر الرازي) - المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ).


ــ التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج - المؤلف: وهبة الزحيلي
تفسير ابن أبي حاتم - المؤلف: ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ).


ــ تفسير ابن المنذر النيسابوري - المؤلف: ابن المنذر النيسابوري، أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر بن الجارود النيسابوري (المتوفى: 318هـ).


ــ تفسير ابن باديس (في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير) - المؤلف: ابن باديس، عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي (المتوفى: 1359هـ).


ــ تفسير البحر المحيط - المؤلف: أبو حيان الغرناطي،محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان (المتوفى: 745هـ).


ــ تفسير الجلالين - المؤلف: جلال الدين المحلي (المتوفى: 327هـ) وجلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ).


ــ تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) - المؤلف: ابن كثير،أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفى: 774هـ).


ــ تفسير القرآن الكريم لابن القيم - المؤلف: ابن القيم، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ).


ــ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان - المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السعدي (المتوفى: 1376هـ).


ــ جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري) - المؤلف: الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، (المتوفى: 310هـ).


ــ الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) - المؤلف: القرطبي،أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ).


ــ الدر المنثور في التأويل بالمأثور - المؤلف: عبد الرحمن بن أبو بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ).


ــ زاد المسير في علم التفسير - المؤلف: ابن الجوزي، جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ).


ــ صفوة التفاسير ـ المؤلف: محمد علي الصابوني.


ــ فتح البيان في مقاصد القرآن - المؤلف: محمد صديق خان، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي (المتوفى: 1307هـ).


ــ فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير - المؤلف: الشوكاني،محمد بن علي بن محمد الشوكاني (المتوفى: 1250هـ).


ــ لباب التأويل في معاني التنزيل - المؤلف: الخازن أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي (المتوفى: 741هـ).


ــ مدارك التنزيل وحقائق التأويل - المؤلف: النسفي،عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفي. (المتوفى: 710هـ).


ــ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز - المؤلف: ابن عطية الأندلسي، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي (المتوفى: 542هـ).


ــ معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي) - المؤلف: البغوي،أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى: 510هـ).


ــ معاني القرآن - المؤلف: أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط (المتوفى: 215هـ).


ــ معاني القرآن - المؤلف: أبو جعفر النحاس، أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (المتوفى: 338هـ).


ــ تفسير الكشاف - المؤلف: الزمخشري محمود جار الله الزمخشري (المتوفى:).


ــ رموز الكنوز - المؤلف: الرسعني الحافظ عز الدين عبد الرازق بن رزق الله الرسعني الحنبلي (589-661هـ).


ــ الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه - المؤلف: أبو محمد مكي بن أبي طالب حموش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (المتوفى: 437هـ).


ــ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز - المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ).


ــ تفسير روح المعاني - العلامة الألوسي.


ــ في ظلال القرآن - سيد قطب.


ــ تفهيم القرآن - أبو الأعلى المودودي باللغة الأردية.


ــ معارف القرآن - مفتي محمد شفيع باللغة الأردية.


ــ تدبر القرآن - أمين إحسان إلهي.



مفسرون وكتب التفسير

* أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان تفسير البحر المحيط
الشوكاني فتح القدير.


* ابن الجوزي "زاد المسير في علم التفسير".


* أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب فخر الدين الرازي "مفاتيح الغيب".


* السمرقندي "بحر العلوم".


* ابن عادل "اللباب".


ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي "أنوار التنزيل وأسرار التأويل".


عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفي "مدارك التنزيل وحقائق التأويل".


* النيسابوري "تفسير النيسابوري".


* أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار الله الزمخشري الكشاف
أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي "النكت والعيون".


* أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم".


* عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي "الدر المنثور في التفسير بالمأثور".


* أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الخازن الشيحي "لباب التأويل في معاني التنزيل".


أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي "الجواهر الحسان في تفسير القرآن".


* "التحرير والتنوير" ابن عاشور لمحمد الطاهر بن عاشور.


* السيوطي والمحلي "تفسير الجلالين".



* مقاتل "تفسير مقاتل".


* ابن عرفة "تفسير ابن عرفة".


* التستري "تفسير التستري".


* القشيري "تفسير القشيري".


* حقي "تفسير حقي".


* ابن عجيبة "تفسير ابن عجيبة".


* عز الدين بن عبد السلام "تفسير ابن عبد السلام".


* عبد الله بن عباس "تنوير المقباس من تفسير ابن عباس".


* محمد سيد طنطاوي "التفسير الوسيط".


* لجنة من علماء الأزهر "تفسير المنتخب".


* أبو بكر جابر الجزائري "أيسر التفاسير".


* علي بن أحمد أبو الحسن الواحدي "الوجيز في تفسير الكتاب العزيز".


* أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي "المحرر الوجيز".


* "التفسير الميسر" عدد من الأساتذة بإشراف عبد الله بن عبد المحسن التركي.


* عبد الرزاق الصنعاني "تفسير القرآن".


* عبد الله بن أحمد بن علي الزيد "مختصر تفسير البغوي".


* محمد بن صالح العثيمين "تفسير العثيمين".


* أبو جعفر النحاس المتوفى سنة 338 هـ "معاني القرآن الكريم".


* ابن أبي حاتم الرازي "تفسير ابن أبي حاتم".


* محمد بن محمد العمادي أبو السعود "إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم".


* الحسين بن مسعود الفراء أبو محمد البغوي "معالم التنزيل".


* سفيان الثوري المتوفي سنة 161 هـ - 777 م. "تفسير سفيان الثوري".


محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح أبو عبد الله القرطبي "الجامع لأحكام القرآن".


* السيوطي "مفحمات الأقران في مبهمات القران".


* أبو عبد الله بن أبي زمنين المري "تفسير ابن زمنين".


* الحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم "مفردات ألفاظ القرآن".


* الإمام الثعلبى "تفسير الكشف والبيان".


* حسنين محمد مخلوف "كلمات القرآن تفسير وبيان".


* شيخ الإسلام تقي الد ين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني "مجموع فتاوى ابن تيمية".


* محمد الشربيني الخطيب "تفسير السراج المنير".


* شهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصري التبيان في "تفسير غريب القرآن".


* أبو الفرج بن الجوزي "تذكرة الأريب في تفسير الغريب".


* عبد الرزاق بن همام الصنعاني "تفسير القرآن تفسير الصنعاني".


* مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج "تفسير مجاهد".


* محمود أبو الفضل الألوسي "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني".






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
** علم التفسير ** أقسامه ، وأسباب تدوينه ، وطرقه ، وأشهر التفاسير عند أهل السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: