منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
الأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
السبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
الثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
الأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
السبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا

» التربية بالمكافئة .
الثلاثاء أبريل 18, 2017 10:10 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما حكم خلوة الرجل بزوجة أخيه ؟ * لفضيلة الشيخ العلامة / مصطفى العدوي .
السبت أبريل 15, 2017 9:52 pm من طرف إبراهيم باشا

» * نصيحة لمن يتكلمون في أهل العلم * لفضيلة الشيخ العلامة / مصطفى العدوي .
السبت أبريل 15, 2017 9:24 pm من طرف إبراهيم باشا

» خطبة مفرغة بعنوان : ** الشائعات ، وآثارها السيئة على الفرد والمجتمع **
السبت أبريل 08, 2017 10:05 pm من طرف إبراهيم باشا


شاطر | 
 

  شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع *باب كراهية الاستنجاء باليمين ومس الفرج باليمين من غير عذر * شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
avatar

عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

مُساهمةموضوع: شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع *باب كراهية الاستنجاء باليمين ومس الفرج باليمين من غير عذر * شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله   الإثنين ديسمبر 09, 2013 6:19 pm


شرح أحاديث رياض الصالحين
كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع
باب كراهية الاستنجاء باليمين ومس الفرج باليمين من غير عذر
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله






1648 - عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنج بيمينه ولا يتنفس في الإناء " ( متفق عليه )
وفي الباب أحاديث كثيرة صحيحة



[الشَّرْحُ]
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين باب كراهة الاستنجاء باليمين :
الاستنجاء تطهير القبل والدبر من الحدث من البول أو الغائط ويكون بالاستجمار ويكون بالماء يعني يكون بالحجارة أو ما ينوب منابها من الخرق والخشب والتراب وغير ذلك أو بالماء

ولكن الاستجمار بالحجارة له شروط ذكرها العلماء رحمهم الله

وأما الماء فشرطه : أن يزول أثر النجاسة
وأثر النجاسة معلوم فإذا زال الأثر وعاد المحل كما كان فهذا هو الطهارة

ثم ذكر المؤلف حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يستنجي أحدكم بيمينه " يعني لا يمسك الذكر باليمين فيغسله
لأن اليد اليمنى مكرمة ولهذا قال العلماء رحمهم الله : اليمنى هي المقدمة إلا في مواضع الأذى فاليسرى تقدم للأذى واليمنى لما سواه وعلى هذا فيستنجي باليسار ، ويصب الماء باليمين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستنجاء باليمين

ثم قال عليه الصلاة والسلام : " ولا يتمسح من الخلاء بيمينه " يعني كذلك بالأحجار إذا أراد أن يمسح محل الغائط فإنه لا يمسك الحجر بيمينه وإنما يمسكه باليسرى

" ولا يتنفس في الإناء " يعني إذا شرب فالسنة أن يتنفس ثلاث مرات يشرب أولا ثم يقطع ثم يشرب ثانيا ثم يقطع ثم يشرب ثالثا هكذا هي السنة وهو أنفع للبدن وأنفع للمعدة لأن العطش التهاب في المعدة وحرارة فإذا جاءها الماء دفعة واحدة أثر عليها
وإذا كان يمصه مصا ويتنفس ثلاثا فهو أهنأ وأبرأ وأمرأ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

لكن إذا تنفس لا يتنفس في الإناء يزيل فمه عن الإناء ثم يتنفس لأن التنفس بالإناء فيه ضرر على الشارب لأن النفس يكون صاعدا والماء يكون نازلاً فيلتقيان فيحصل الشرق
وفيه أيضاً أذى لمن بعده لأنه يخرج مع نفسه أمراض التي يسمونها ميكروبات فتكون في الماء فتؤثر على من شرب من بعده

فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يتنفس الإنسان في الإناء والله الموفق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع *باب كراهية الاستنجاء باليمين ومس الفرج باليمين من غير عذر * شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: منتدى الأحاديث النبوية-
انتقل الى: