منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
الأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
السبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
الثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
الأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
السبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا

» التربية بالمكافئة .
الثلاثاء أبريل 18, 2017 10:10 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما حكم خلوة الرجل بزوجة أخيه ؟ * لفضيلة الشيخ العلامة / مصطفى العدوي .
السبت أبريل 15, 2017 9:52 pm من طرف إبراهيم باشا

» * نصيحة لمن يتكلمون في أهل العلم * لفضيلة الشيخ العلامة / مصطفى العدوي .
السبت أبريل 15, 2017 9:24 pm من طرف إبراهيم باشا

» خطبة مفرغة بعنوان : ** الشائعات ، وآثارها السيئة على الفرد والمجتمع **
السبت أبريل 08, 2017 10:05 pm من طرف إبراهيم باشا


شاطر | 
 

 التحضر و التخلف .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
avatar

عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

مُساهمةموضوع: التحضر و التخلف .   الثلاثاء مارس 07, 2017 8:07 pm






التحضر و التخلف .



تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .





التحضُّر :

باختصار هو مواكبة العصر من حيث التقنيات والخدمات والقوة ، كما أمرنا الله تعالى بقوله: ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوه )

والمحافظة على الأخلاق الكريمة كما قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام: ( إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق ) .





التخلُّف:

هو التأخر عن كل شيء .

واعطيك أمثلة عليها: عندما يكون لدينا عدد من الطلاب ما بين مجتهد وغير المجتهد نجد أن المجتهدين متقدمين ، فنقول للمقصرين: تخلفوا عن زملائهم .

مثال آخر: عندما يكون لدينا اجتماع وشخص لم يحضر تقول:
إنه تخلف عن الاجتماع .

وهنا تعني عدم الحضور والغياب ،
واحيانًا تطلق على من لا يتحلَّى بالأخلاق الحميدة ،
فكثيرة هي معانيها .



كلمتان تصفان حالتان يلبسها كثير من الناس ، فكيف نحكم على إنسان بأنه متخلف ؟

من أخلاقه الحميدة ومواكبته العصر بأخلاق حميده .



وكيف نحكم على إنسان بأنه متحضر كما أسلفت أخي ؟

من تطوره بمواكبة العصر بأخلاق حميده .

بلا أخلاق يكون كما قال المثل: ( من الخارج رخام ومن الداخل صخام )

وهل من الممكن أن نجد إنسانًا متحضرًا من الخارج بينما داخله متخلف ؟
كثر جدًّا .



وهل من الممكن أن نجد العكس ؟

كثر جدًّا .



وهل العرب متخلفون ؟

نعم متخلفون والشواهد كثيره .



وما الصله بين الجهل و التخلف ؟

الجهل يختلف عن التخلف ؛ لأن الجهل هو عدم المعرفة والإدراك ،
كالطفل أخي نقول عنه جاهل لأنه يرتكب الأخطاء وننصحه وننهاه عنها
ثم يرجع ويرتكبها مرة أخرى .

ومثال آخر لقد كان العرب يعيشون بعصر الجاهليه لكن كانوا يتحلون بكثير من الأخلاق التي كانت مستمده من العادات العربية الأصيلة ،

إلا أنهم كانوا بجهل من حيث عبادة الأصنام وظنهم بأنها تقربهم إلى الله عز وجل .













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
التحضر و التخلف .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: المنتدى العام لجماعة أنصار السنة بورسعيد :: المنتدى الإسلامي الشامل-
انتقل الى: