منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (يا فلان ما منعك أن تصلي مع القوم)
الثلاثاء يناير 17, 2017 2:51 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» ** ما حكم قضاء الرجل الحاجة قائمًا ** لفضيلة الشيخ العلامة / محمد بن صالح بن عثيمين .
الإثنين يناير 16, 2017 8:30 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)
الإثنين يناير 16, 2017 2:37 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إن عِظَم الجزاء مع عِظَم البلاء)
السبت يناير 14, 2017 9:07 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ)
الخميس يناير 12, 2017 3:31 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا)
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:51 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **
الإثنين يناير 09, 2017 8:38 pm من طرف إبراهيم باشا

» خطبة مفرغة بعنوان : ** القَدَرُ سِرُّ الله فِي خَلْقِه **
الأحد يناير 08, 2017 8:30 pm من طرف إبراهيم باشا

» مطوية (بيان حكم الصلاة في النعلين)
السبت يناير 07, 2017 6:54 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin


عدد المساهمات : 651
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

مُساهمةموضوع: أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **   الإثنين يناير 09, 2017 8:38 pm







أحكام تلاوة القرآن الكريم .

** أحكام اللام **





تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .






اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ،



والساكن منها لا يخرج عن خمسة أنواع هي :


1- لام التعريف المسماة بلام (ال)
الحالة الأولى: الإظهار
الحالة الثانية: الإدغام


2- لام الفعل
لام الفعل الماضى
لام الفعل المضارع
لام الفعل الأمر


3- لام الاسم



4- لام الحرف


5- لام الأمر


1- لام التعريف المسماة بلام (ال)

وضابطها أنها اللام المسبوقة بهمز وصل مفتوح وبعدها اسم من الأسماء ، أي أنها تدخل على الأسماء النكرة فتُعَرِّفها ،

ولهذا فهي زائدة عن بنية الكلمة سواء أكانت الكلمة لا تستقيم إلا بها نحو الذي والتي والذين ، أم تستقيم بدونها نحو ـ الأنعام ـ الأرض ، فإن الحكم يدخل ذلك .



الحكم الأول : الإظهار

ويكون عند أربعة عشر حرفًا مجموعة في عبارة ( ابغ حجك وخف عقيمه )

وهي "الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء والكاف "

فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد لام التعريف وجب إظهارها ،

ويسمى إظهارًا قمريًّا أو لامًا قمرية .



الأمثلة :

- الهمز مع لام التعريف مثل كلمة{ الْأنْعَامَ } ، كما في قوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (سورة غافر الآية: 79) .



- الباء مع لام التعريف مثل كلمة { الْبَرِّ } كما في قوله تعالى {أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (سورة النمل الآية: 63) .



- الغين مع لام التعريف مثل كلمة { الْغَنِيُّ } كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} (سورة فاطر الآية: 15) .



- الحاء مع لام التعريف مثل كلمة {} كما في قوله تعالى {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيد } (سورة البروج الآية: 8) .



- الجيم مع لام التعريف مثل كلمة { الْجَبَّارُ } كما في قوله تعالى {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (سورة الحشر الآية: 23) .



- الكاف مع لام التعريف مثل كلمة { الْكَرِيمِ } كما في قوله تعالى {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ} (سورة المؤمنون الآية: 116) .



- الواو مع لام التعريف مثل كلمة { الْوَدُودُ } كما في قوله تعالى {وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} (سورة البروج الآية: 14) .



الخاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْخَالِقُ } كما في قوله تعالى {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (سورة الحشر الآية: 24) .



الفاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْفَتَّاحُ } كما في قوله تعالى {قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} (سورة سبأ الآية: 26) .



- العين مع لام التعريف مثل كلمة { الْعَزِيزُ } كما في قوله تعالى {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (سورة التغابن الآية: 18) .



- القاف مع لام التعريف مثل كلمة { الْقَدِيرُ } كما في قوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ } (سورة الروم الآية: 54) .



- الياء مع لام التعريف مثل كلمة { الْيَاقُوتُ }الْيَاقُوتُ كما في قوله تعالى {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} (سورة الرحمن الآية: 58) .



- الميم مع لام التعريف مثل كلمة { الْمَوْلَى } كما في قوله تعالى {وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} (سورة الأنفال الآية: 40) .



- الهاء مع لام التعريف مثل كلمة { الْهَدْيَ } كما في قوله تعالى {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ والْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (سورة المائدة الآية: 97) .



دليل الإظهار من التحفة :



لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ *** أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ

قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ *** مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ)




الحالة الثانية : الإدغام

في أربعة عشر حرفًا الباقية المرموز إليها في أوائل كلام هذا البيت :

طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ *** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ



والحروف هي الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاي والشين واللام .



فإذا وقعت لام (ال) قبل هذه الأحرف وجب إدغامها فيها ويسمى إدغامًا شمسيًّا أو لامًا شمسية .



الأمثلة :

- الطاء مع لام التعريف مثل كلمة { الطَّارِقِ } كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءِ والطَّارِقِ} (سورة الطارق الآية: 1)



- الثاء مع لام التعريف مثل كلمة { الثَّوَابِ } كما في قوله تعالى {فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} (سورة آل عمران الآية: 195) .



- الصاد مع لام التعريف مثل كلمة { الصَّادِقِينَ } كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ } (سورة التوبة الآية: 119) .



الراء مع لام التعريف مثل كلمة { الرَّحْمَنُ } كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} (سورة الملك الآية: 29) .



- التاء مع لام التعريف مثل كلمة { التَّائِبُونَ } كما في قوله تعالى { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنْ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ} (سورة التوبة الآية: 112) .



- الضاد مع لام التعريف مثل كلمة { الضُّعَفَاءِ } كما في قوله تعالى {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (سورة التوبة الآية: 91) .



- الذال مع لام التعريف مثل كلمة {الذَّارِيَاتِ} كما في قوله تعالى {والذَّارِيَاتِ ذَرْوًا} (سورة الذاريات الآية: 1) .



- النون مع لام التعريف مثل كلمة { النُّورِ } كما في قوله تعالى {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ والنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (سورة التغابن الآية: 8) .



- الدال مع لام التعريف مثل كلمة { الدِّينِ } كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} (سورة المعارج: الآية: 26) .



- السين مع لام التعريف مثل كلمة { السَّلامُ } كما في قوله تعالى {وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا} (سورة مريم الآية: 33) .



- الظاء مع لام التعريف مثل كلمة { الظَّالِمِينَ } كما في قوله تعالى { يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} (سورة الإنسان الآية: 31) .



- الزاي مع لام التعريف مثل كلمة { الزَّبُورِ } كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 105) .



- الشين مع لام التعريف مثل كلمة {} كما في قوله تعالى {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ } (سورة سبأ الآية: 13) .



- اللام في لفظ الجلالة { اللهُ } كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} (سورة الإخلاص الآية: 1) .



وإليك دليل ذلك من التحفة :



ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ *** وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ

طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ *** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ *** وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ





ننتقل إلى حكم لام الفعل والاسم والحرف والأمر .



لام الفعل

لام الفعل تكون في الماضي والمضارع والأمر ،

وهي إما متوسطة أو متطرفة نحو ( جعلنا ، قُلْ )



وحكمها الإظهار دائمًا .

إلا إذا وقع بعدها لام نحو { قُل لَّكُم } كما في قوله تعالى { قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ} (سورة سبأ الآية: 30)

أو راء نحو { قُل رَّبِّ } كما في قوله تعالى { وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ} (سورة المؤمنون الآية: 97)

فيجب إدغامها فيها ؛ للتماثل في اللام والتقارب في الراء .



أمثلة:

لام الفعل الماضي :

لام تأتي إما متوسطة مثل {الْتَقَى} كما في قوله تعالى {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ} (سورة آل عمران الآية: 166) ،

وإما متطرفة مثل { أَنزَلَ } كما في قوله تعالى { أَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} (سورة الزمر الآية: 6) .


لام الفعل المضارع :

تأتي إما متوسطة مثل { يَلْتَفِتْ } كما في قوله تعالى {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} (سورة الحجر الآية: 65) ،

وإما متطرفة مثل { ألم أقلْ} كما في قوله تعالى {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ ألَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} (سورة يوسف الآية: 96) .


لام الفعل الأمـر :

تأتي إما متوسطة مثل { ألْقِ } كما في قوله تعالى {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ ألْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} (سورة الأعراف الآية: 117) ،

وإما متطرفة مثل { وتَوَكَّلْ} كما في قوله تعالى { وتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} (سورة الأحزاب الآية: 3)



ودليل ذلك من التحفة :

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى


لام الاسم

هى اللام الواقعة في كلمة فيها إحدى علامات الاسم ،

وتكون متوسطة دائمًا ولا تكون متطرفة كلام الفعل .



وحكمها وجوب الإظهار مطلقًا نحو {ألْسِنَتِكُمْ وَألْوَانِكُمْ} كما في قوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ ألْسِنَتِكُمْ وَألْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِين} (سورة الروم الآية: 22) .


لام الحرف

وهي الواقعة في (هَلْ و بَلْ ) فقط .

وحكمها وجوب الإظهار نحو { بَلْ هُمْ } كما في قوله تعالى {وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ} (سورة السجدة الآية: 10) ،

ونحو {هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ} كما في قوله تعالى {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} (سورة المائدة الآية: 112)

وذلك ما لم يقع بعدها لام أو راء .



وهنا تدغم فيها نحو { بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } كما في قوله تعالى {أَءُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ} (سورة ص الآية: 8)



أو راء نحو { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ } كما في قوله تعالى { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} (سورة النساء الآية: 158) ،



ويستثنى من ذلك {بَلْ رَانَ} كما في قوله تعالى {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (سورة المطففين الآية: 14)

لما فيها من السكن لحفص من هذا الطريق .


لام الأمر

فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع مسبوقة بالفاء مثل {فَلْيَضْحَكُوا} كما في قوله تعالى { فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }

أو بالواو نحو {وَلْيُوفُوا} كما في قوله تعالى {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29)

أو بثم نحو {لْيَقْضُوا} .



وحكمها الإظهار مطلقًا .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** أحكام اللام **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: