منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةصفحه1أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Flag Counter
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» مطوية (عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ)
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2021 4:52 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالخميس يونيو 25, 2020 9:17 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (ذَلِكَ رَبُّ العالمين)
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 12:47 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  كتاب . * غاية المريد في علم التجويد * المؤلف / عطية قابل نصر .
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالأحد مايو 07, 2017 10:16 pm من طرف إبراهيم باشا

» ** كن متفائلًا **
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالسبت مايو 06, 2017 9:06 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ما تعريف التوحيد ؟ وما أنواعه ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالثلاثاء مايو 02, 2017 9:47 pm من طرف إبراهيم باشا

» * ماذا تفعل المرأة إذا طهرت بعد الفجر مباشرة ، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ؟ * لفضيلة الشيخ / ابن عثيمين .
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالأحد أبريل 23, 2017 10:28 pm من طرف إبراهيم باشا

» نحو خطوات فاعلة للداعية المسلمة .
التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالسبت أبريل 22, 2017 9:58 pm من طرف إبراهيم باشا


 

 التشويق إلى حج البيت العتيق .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم باشا
Admin
إبراهيم باشا


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
الموقع : http://www.ansarsonna.com

التشويق إلى حج البيت العتيق . Empty
مُساهمةموضوع: التشويق إلى حج البيت العتيق .   التشويق إلى حج البيت العتيق . Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2016 9:44 pm







التشويق إلى حج البيت العتيق .





تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .





إعداد / القسم العلمي بدار الوطن






الحمد لله الذي فرض على عباده حج بيته العتيق ، وجعل الشوق إلى زيارته حاديًا لهم ورفيقًا ،

والصلاة والسلام على من أنار الله به الدرب والطريق ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

أما بعد :


* فإن الله تعالى فرض على عباده الحج إلى بيته العتيق في العمر مرة واحدة ، وجعله أحد أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على خمس ... وذكر منها : حج بيت الله الحرام " متفق عليه .


* فالحج فريضة ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع ، فمن أنكر فرضيته وهو يعيش بين المسلمين فهو كافر ،

أما من تركه مع إقراره بفرضيته فليس بكافر على الصحيح ، ولكنه آثم مرتكب كبيرة من أعظم الكبائر .


* ولما كانت النفوس مجبولة على محبة الأوطان وعدم مفارقتها ، رغَّب الشارع في الحج ترغيبًا شديدًا ، وجعل له فضائل جليلة ، وأجورًا كبير ؛ لأنه يتطلب مفارقة الأوطان والمألوفات من أهل ومال وصاحب وعشيرة ،

وكذلك حثًّا للعباد على قصد هذا البيت بالحج والزيارة ، وتشويقًا لهم إلى رؤية تلك المعالم التي هبط فيها الوحي ونزلت فيها الرسالة .



أخي ، سارع ولا تتأخر .


* قال تعالى: { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } [آل عمران :97]


* وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "تعجلوا إلى الحج، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له " أحمد وأبو داود .


* وقال صلى الله عليه وسلم : (من أراد الحج فليتعجل ، فإنه قد يمرض المريض ، وتضل الضالة ، وتعرض الحاجة) أحمد وابن ماجة وحسنه الألباني .


* وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لقد هممت أن أبعث رجالًا إلى هذه الأمصار ، فننظر كل من كانت له جدة ولم يحج ، فيضربوا عليه الجزية، ما هم بمسلمين .. ما هم بمسلمين . (صححه ابن حجر) .


* وقال علي بن أبي طالب _ رضي الله عنه_ : "استكثروا من الطواف بهذا البيت ، قبل أن يحال بينكم وبينه ".


* وقال الحسن: " لا يزال الناس على دين ما حجوا البيت واستقبلوا القبلة ".



الحج يهدم ما كان قبله .


* عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : لما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ابسط يدك فلأبايعك ، فبسط ، فقبضت يدي . فقال : " مالك يا عمرو ؟ " قلت: أشترط .

قال : " تشترط ماذا ؟ "

قلت: أن يغفر لي .

قال: " أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله ؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها ؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله ؟ " رواه مسلم.



الحج طهارة من الذنوب .


* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " لفظ البخاري .


* ولفظ مسلم: " من أتى هذا البيت " وهو يشمل العمرة .

وعند الدار قطني: "من حج واعتمر"

والرفث: الجماع، أو التصريح بذكر الجماع أو الفحش من القول.

* قال الأزهري : هي كلمة جامعة لما يريد الرجل من المرأة .

والفسوق: المعاصي.

ومعنى: "كيوم ولد ته أمه " أي بلا ذنب .

قال ابن حجر: وظاهره غفران الصغائر والكبائر والتبعات.



الحج من أفضل أعمال البر .


* عن أبي هريرة قال: ( سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟

قال: إيمان بالله ورسوله.

قيل ثم ماذا ؟

قال: جهاد في سبيل الله.

قيل: ثم ماذا ؟

قال: حج مرور ) متفق عليه .


* قال أبو الشعثاء: نظرت في أعمال البر ، فإذا الصلاة تجهد البدن ، والصوم كذلك ، والصدقة تجهد المال ، والحج يجهدهما.



فضل الحج المبرور .


* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه .


* والحج المبرور : هو الذي لا يخالطه إثم .

وقيل: المتقبَّل .

وقيل الذي لا رياء فيه ولا سمعة، ولا رفث ولا فسوق.

وقيل: علامة بر الحج أن تزداد بعده خيرًا، ولا يعاود المعاصي بعد رجوعه.


* وعن الحسن البصري قال: الحج المبرور أن يرجع زاهدًا في الدنيا راغبًا في الآخرة .


* وروي أن الحج المبرور هو إطعام الطعام ، وطيب الكلام ، وإفشاء السلام . والصحيح أنه يشمل ذلك كله .



الحج أفضل الجهاد .


* عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد ؟ قال: ( لكن أفضل الجهاد حج مبرور ) متفق عليه .



الحج جهاد المرأة .


* عنها قالت: قلت يا رسول الله ! ألا نغزو ونجاهد معكم ؟ فقال: ( لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج ، حج مبرور )

قالت عائشة: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم " . متفق عليه.


* وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: "جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة" النسائي ، وحسنه ا لألباني.



الحج والعمرة ينفيان الفقر والذنوب .


* عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أديموا الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد ) رواه الطبراني والدار قطني وصححه الألباني .


* وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة ) أحمد والترمذي وصححه الألباني .



فضل النفقة في الحج .


* عن بريدة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف " أحمد والبيهقي وصححه السيوطي.



دعوة الحاج مستجابة .


* عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم ) ابن ماجة وأبن حبان وصححه الألباني .



الحاج في ذمة الله وحفظه .


* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله ، ورجل خرج غازيًا في سبيل الله، ورجل خرج حاجًّا " رواه أبو نعيم وصححه الألباني.



حديث عظيم في فضل مناسك الحج .


* عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام، فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك، يكتب الله لك بها حسنة، ويمحو عنك بها سيئة.

وأما وقوفك بعرفة، إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي، جاءوني شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي ولم يروني، فكيف لو رأوني ؟

فلو كان عليك مثل رمل عالج- أي متراكم- أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا غسلها الله عنك .

وأما رميك الجمار فإنه مدخور لك.

وأما حلقك رأسك، فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة.

فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك " الطبراني وحسنه ا لألباني.





* أخي المسلم ،


* لا تحرم نفسك من تلك الأجور وعظيم الهبات فإننا جميعًا في أمَسِّ الحاجة إلى الحسنات، ومغفرة الذنوب والسيئات،

فلماذا التسويف والتأجيل ومن خطب جليل؟

ولماذا الفتور والكسل وأنت مأمور بإحسان العمل ؟


* عن أبن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا صرورة في الإسلام ) [رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي].

والصرورة: ترك الحج .



الحج واجب على الفور .


* واختلف العلماء : هل وجوب الحج على الفور أم على التراخي ؟

قال الشنقيطي رحمه الله: "أظهر القولين عندي، وأليقهما بعظمة خالق السموات والأرض هو وجوب أوامره - جل وعلا- كالحج على الفور لا التراخي ؛ للنصوص الدالة على الأمر بالمبادرة، وللخوف من مباغتة الموت .

كقوله: { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ } [آل عمران: 133].

وكقوله: { أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ } [ الأعراف: 185].


إليك إلهي قـد أتيت ملبيًـا ----- فبارك إلهـي حجــتي ودعائيا
قصدتك مضطرًا وجئتك باكيًا ----- وحاشاك ربي أن ترد بكــائيا
كـفاني فخـرًا أنني لك عابد ----- فيا فرحي إن صرت عبدًا مواليًا
أتيت بلا زاد وجودك مطمعي ----- وما خاب من يهفو لجودك ساعيًا
إليك إلهي قد حضرت مؤملًا ----- خلاص فؤادي من ذنوبي ملبـيًا





وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ansarsonna.com
 
التشويق إلى حج البيت العتيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح أحاديث رياض الصالحين كتاب الأمور المنهي عنها ... الجزء الرابع باب النهي عن ترك النار في البيت عند النوم ونحوه سواء كانت في سراج أو غيره شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جماعة أنصار السنة ببورسعيد :: المنتدى العام لجماعة أنصار السنة بورسعيد :: المقالات الدعوية-
انتقل الى: